انتهاكات بحق 339 طفلاً مصريّاً خلال سبتمبر

05 أكتوبر 2015
المحافظات الريفية هي الأكثر انتهاكاً لحقوق الطفل(أرشيف)
+ الخط -
أصدرت المؤسسة المصرية للنهوض بأوضاع الطفولة (منظمة مجتمع مدني مصرية) تقريرا حديثا حول انتهاكات حقوق الطفل، في سبتمبر/أيلول الماضي، كشفت فيه عن حدوث انتهاكات بحق 339 طفلا في وقائع 203 قضايا تم تداولها إعلاميّاً، تراوحت ما بين "قتل واختطاف واغتصاب وغرق".

وبحسب تقرير المؤسسة، الصادر اليوم الإثنين، بلغت نسبة الإناث من تلك الانتهاكات 28 في المائة، مقابل 58 في المائة انتهاكات بحق الذكور، فيما تم تداول قضايا بنسبة 10 في المائة دون تحديد نوع الأطفال.

ورصد التقرير 8 حوادث اختطاف، و8 حالات استغلال جنسي، وحالتي انتحار، و143 إصابات مختلفة في حوادث؛ بينها 19 حالة تسمم و4 حالات طلق ناري وحالتي عنف مدرسي وحالة عنف أسري.

وطالبت المؤسسة بضرورة تفعيل لجان الحماية العامة بالمحافظات لرسم السياسات العامة لحماية الطفولة داخل المحافظات، تقليلا لأعداد الأطفال الذين تتم إصاباتهم في حوادث الطرق، ومواجهة غيرها من قضايا الطفولة، كالخطف والاستغلال في التسوّل والتعرّض للخطر.

اقرأ أيضاً: يونيسيف: 21 مليون طفل عربي خارج المدرسة

وقسّم التقرير حالات القتل، التي تعرّض لها الأطفال خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي من عام 2015 إلى 96 طفلا، بواقع حالتي قتل نتيجة عنف أسري، وسبع حالات قتل بطلقات نارية، و5 حالات قتل نتيجة عمالة الأطفال، وحالتي قتل نتيجة تسمم، و80 حالة قتل في حوادث مختلفة.

وأكدّ التقرير الانخفاض الملحوظ في حالات الاستغلال الجنسي خلال الشهر الماضي، وتساءلت المؤسسة ما إذا كانت قد وجدت حلول لتلك القضية الشائكة، أم أنه قصور في التغطية الإعلامية لتلك القضية.

ووجد التقرير أن الفئات العمرية الأكثر عرضة لانتهاكات حقوقها، هي الفئة بين 11 إلى 15 عاما، وتنوعت الانتهاكات التي تعرّضت لها الفئة بين الاختطاف، والاستغلال الجنسي والإصابة بالطلقات النارية والتسمم والإصابة في الحوادث والقتل في الحوادث المختلفة.

وعن التوزيع الجغرافي لتلك الانتهاكات، أشار التقرير إلى أن المحافظات الريفية هي الأكثر انتهاكا لحقوق الطفل في مصر، إذ بلغت حالات انتهاكات الأطفال 168انتهاكا، مقابل 36 حالة انتهاكات لحقوق الأطفال في المحافظات الحضرية.


اقرأ أيضاً:الأرجنتين:طفل مسروق تجمعه الموسيقى بوالده الأصلي