انتفاضة الطلاب المصريين متواصلة في ظل استمرار حالات الطرد

02 ابريل 2014
طُرد طالبان من جامعة الإسكندرية اليوم (GETTY)
+ الخط -

لا تزال التظاهرات الطلابية متواصلة في جامعات مصرية عدة، على الرغم من تدخل القوات الأمنية لفض المسيرات بالقوة وسقوط عدد من القتلى والجرحى، وعلى الرغم من مواصلة عمليات الفصل من الجامعات، كان آخرها، اليوم الأربعاء، بفصل طالبين من كليات الآداب لأنهما شاركا في التظاهرات المنددة بالانقلاب في جامعة الإسكندرية.

وبرر عميد كلية الآداب في جامعة الاسكندرية، أشرف فراج، قرار الفصل بأنه جاء تنفيذاً للمادة 184 من قانون الجامعات، والتي تسمح لرئيس الجامعة بفصل الطلاب نهائياً في حال خالفوا القانون بتحريضهم الطلاب على التظاهر والاشتراك في أعمال التخريب والعنف بالكلية، على حد تعبيره.

في غضون ذلك، خرجت تظاهرات طلابية عدة في مختلف الكليات للتنديد بالانقلاب العسكري، وبترشيح وزير الدفاع المستقيل، عبد الفتاح السيسي، للرئاسة. وشهد المجمع النظري الذي يضم كليات التربية والحقوق والتجارة والآداب، مسيرة ضد قرارات الفصل وتنديداً بالانقلاب، فيما نظم طلاب كلية التجارة لليوم الثاني على التوالي وقفة احتجاجية للتنديد بتجديد حبس الطالبة فاطمة نصا، التي اعتقلت خلال مشاركتها في إحدى التظاهرات.

كما نظم طلاب الجامعات في الزقازيق والمنوفية وحلوان والمنصورة، وقناة السويس، مسيرات مناهضة للانقلاب العسكري، وتطالب بالإفراج عن المعتقلين كافة.

وداخل جامعة حلوان، وقعت اشتباكات بين أفراد الأمن الإداري وطلاب ضد الانقلاب، الذين اتهموا قوات الامن بالاستعانة بـ"بلطجية" لتفريق تظاهرتهم التي نظموها للتضامن مع طلاب الأزهر، ورفضاً لاعتقال زملائهم، ورفعوا خلالها شعارات رابعة العدوية.