انتزاع دودة شريطية حية من دماغ شاب في كاليفورنيا

06 نوفمبر 2015
منذ متى وهذه الدودة تعيش في رأسي؟ (GETTY)
+ الخط -

بدأ شاب من كاليفورنيا يتعافى، بعد خضوعه لعملية جراحية طارئة، لإزالة دودة شريطية حية كانت تعيش في دماغه.

دخل لويس أورتيز (26 عاماً) إلى مستشفى في نابا، بعد معاناته من أسوأ صداع في حياته حسب قوله. وبعد فحص الدماغ، اكتشف الطبيب الجرّاح، سورين سنجل، وجود يرقة دودة شريطية، وأبلغ الشاب أن لديه نحو 30 دقيقة فقط ليعيش، وبالفعل كان أورتيز قد دخل في غيبوبة.

المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) أفادت بأن داء الكيسات المذنبة في الدماغ (neurocysticercosis )، يحدث بعد أن يبتلع الشخص البيض المجهري، في لحم خنزير، كان قد تناول طعاماً ملوثاً ببراز شخص مصاب بالدودة الشريطية المعوية. نتيجة ذلك، يمكن للديدان أن تشق طريقها إلى الدماغ، عبر تدفق الدورة الدموية.

دورة الإصابة بداء الكيسات المذنبة(getty)


وقال الأطباء لأورتيزهناك عدد قليل من الطرق لوصول الطفيلي إلى داخل جسمه.: "قالوا لي إن تناولت لحم خنزير نيء، أو إذا ذهبت للسباحة في النهر، أو إذا كنت في بلد من بلدان العالم الثالث، لكني لم أفعل أياً من هذا في الأونة الأخيرة..مايدفعني للتساؤول، منذ متى وهذه الدودة في رأسي؟"

أورتيز يتعافى اليوم بعد الجراحة التي أجراها في أغسطس، ويأمل في العودة إلى الجامعة، لإنهاء دراسته. وقد علّق قائلاً بحسب "CBS سان فرانسيسكو": "ما يثلج صدري أني مازلت حياً، فلو انتظرت فترة أطول قليلا، ربما ما كنت هنا الآن".


اقرأ أيضاً: تكبيل طفل مصاب باضطرابADHD لإساءته التصرف في المدرسة

دلالات
المساهمون