انتخابات لبنان 2018: هكذا تعاطى الإعلام مع المرشحات

27 يوليو 2018
لم تتصدر النساء المرشحات الأخبار (أنور عمرو/فرانس برس)
+ الخط -
رصدت مؤسسة "مهارات" غير الحكوميّة التي تعنى بقضايا الإعلام وحرية الرأي والتعبير مجموعة من وسائل الإعلام وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي، لدراسة الانتخابات من منظور جندري، فحللت كيفية تعاطي الإعلام اللبناني مع المرأة في فترة الحملة الانتخابية النيابية، والمكانة التي احتلتها والصورة التي عكسها عنها. كما شملت تحليلا لخطاب المرشحات ومدى مساهمة الإعلام في نشر ثقافة الوعي حيال مشاركة المرأة ودورها في الحياة السياسية.

دراسة "مهارات" شملت 6 صحف والنشرات الإخبارية والنقل المباشر والبرامج الحوارية في 8 تلفزيونات، بالإضافة الى حسابات المرشحات وبعض المرشحين على "فيسبوك" و"تويتر"، وذلك طوال شهرين بين 6 مارس/آذار الماضي، تاريخ انتهاء مهلة الترشيح، و6 مايو/أيار الماضي، يوم الانتخابات النيابية في لبنان.

وأظهرت الدراسة تفاوتاً كبيراً في توزيع نسب التغطية الصحافية بين المرشحين والمرشحات في الصحف، لصالح المرشحين طبعاً، بمعدل يوازي 95 في المائة للرجال و5 في المئة للنساء. وفي التلفزيون بلغت حصة المرشحات من المقابلات الخاصة والبرامج الحوارية 12 في المائة. أما في التغطية المباشرة والمساحة التي احتلتها في نشرات الأخبار فلم تتخط النسبة 3.5 في المائة.


"تلفزيون لبنان" الحكومي كان المساهم الأكبر في رفع نسبة تغطية المرشحات المستقلات في البرامج الحوارية والمقابلات الخاصة، إذ بلغت نسبة ظهورهن 77.2 في المائة.

كذلك تميزت صحيفة "لوريان لوجور" بأنها فتحت صفحاتها للمرشحين والمرشحات على السواء، من خلال مقابلات اتاحت للنساء المرشحات التعبير عن مشاريعهن.

في نشرات التلفزيون، مساحة شبه معدومة احتلتها المرشحات كخبر أول (0.87 في المائة) مقابل المساحة التي خصصت للمرشحين (99.13) في المائة. كما كان ظهورها في التقارير الإخبارية كخبر أول ضئيل جداً.


وأولت القنوات التلفزيونية الخاصة المرشحين الذين ينتمون لخطها السياسي الأهمية القصوى، وأهملت نسبياً المرشحين الآخرين. أما في "تلفزيون لبنان" الحكومي، فإن المرتبتين الأولى والثانية من حيث نسب التغطية للحملات الانتخابية كانت للمستقلين.

أما في مواقع التواصل الاجتماعي، فكانت المرشحات أنشط على "فيسبوك" من "تويتر" وكذلك المرشحون. بلغ المعدل العام للتدوينات والتغريدات 79.7 للمرشحين في مقابل 54.4 تغريدة للمرشحات.

اللافت أيضاً أن التدوينات بخصوص مشاركة المرأة السياسية كانت أعلى عند المرشحين (3 في المائة) مقابل 1.7 في المائة عند المرشحات. فالمرشحون توجهوا الى المرأة الناخبة أكثر من المرشحات. أما موضوع التوعية والتثقيف الانتخابي فكان ضعيفاً وتعادل عند الجهتين بنسبة 3 في المائة.