انتخابات رئاسية في كردستان العراق 20 أغسطس المقبل

13 يونيو 2015
تنتهي الدورة الحالية لبارزاني يوم 19 أغسطس/ آب (الأناضول)
+ الخط -

أعلن ديوان رئاسة إقليم كردستان، اليوم السبت، عن توقيع رئيس الإقليم مسعود بارزاني، مرسوماً بإجراء انتخابات جديدة لاختيار رئيس جديد للإقليم في 20 أغسطس/آب المقبل حيث تنتهي في الشهر نفسه الدورة الحالية لبارزاني في الرئاسة.

وقال رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان، فؤاد حسين في تصريح رسمي، اليوم السبت، "أصدر مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان استناداً إلى قانون رئاسة إقليم كردستان رقم (1) لسنة 2005 المعدل، المرسوم الإقليمي المرقم (91) لسنة 2015، بإجراء الاقتراع العام لانتخاب رئيس إقليم كردستان في يوم 20 أغسطس/آب 2015".

وأضاف أن "بارزاني طلب من جميع الجهات المعنية اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإدارة العملية الانتخابية بشكل ديمقراطي وحر بمراعاة كافة القوانين المتعلقة بهذه المسألة وتطبيق جميع المعايير الدولية حول هذا الموضوع".

وتنتهي الدورة الحالية لبارزاني في الرئاسة يوم 19 أغسطس/آب وهي نصف دورة مدتها سنتان جرى التمديد له بعد تعذر إجراء انتخابات جديدة في 2013.

وكان برلمان إقليم كردستان قد أسس بموجب قانون أصدره، مفوضية للانتخابات خاصة بإقليم كردستان مستقلة عن المفوضية العراقية في وقت سابق من العام الحالي.

وأعلنت المفوضية في تصريحات لرئيسها أن أية انتخابات جديدة في الإقليم تتطلب استعدادات لفترة عام، إلا أنه وفي الحالات الطارئة يمكن إجراؤها خلال ثلاثة أشهر، إذا توفرت ميزانية مالية قدرها 60 مليون دولار.

ويدور سجال في الإقليم بين رأيين، أحدهما يطالب بأن يتم اختيار رئيس الإقليم من خلال البرلمان على غرار ما يجري في بغداد، وبين رأي ثانٍ يطالب بانتخابات عامة ومباشرة لاختيار الرئيس.

اقرأ أيضاً: بارزاني يرفض الإجابة عن أسئلة لجنة سقوط الموصل

دلالات