انتحار مسؤول صيني كبير سابق بعد كارثة انهيار أرضي

بكين

رويترز

بكين

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
28 ديسمبر 2015
9433F23A-84DD-4A4E-A194-6BE97E37B586
+ الخط -
قالت الشرطة الصينية، اليوم الاثنين، إن مسؤولا كبيرا سابقا كان يقود وكالة مسؤولة عن تنظيم مكب نفايات انهار الأسبوع الماضي، أقدم على الانتحار.

ولم تلقِ الحكومة المسؤولية على أحد في الكارثة، التي حدثت في مدينة شنتشن الجنوبية يوم 20 ديسمبر/كانون الأول الجاري، عندما انهار تل من المخلفات، فغمر 33 مبنى في متنزه صناعي، لكنها وجهت اللوم، السبت الماضي، على انتهاك لقواعد السلامة في البناء.

وتأكدت وفاة شخصين، بينما لا يزال أكثر من 70 آخرين في عداد المفقودين.

وقالت الشرطة الصينية، في تدوينة مقتضبة، إن المدير السابق لمكتب التخطيط العمراني لضاحية جوانغ مينغ الجديدة أقدم على الانتحار، مضيفة أنها تلقت تقريرا بأن شخصا سقط من فوق مبنى، مساء أمس الأحد.

ولم تربط الشرطة بين وفاة الرجل والكارثة، لكن الحكومة الصينية توعدت في وقت سابق المسؤولين المتورطين في قضايا فساد بـ"أشد العقاب بما يتماشى مع القانون".

وقالت صحيفة "متروبوليس" اليومية إن الرجل يدعى شو يوانان.

وفي أبريل/نيسان الماضي، نشرت الصين قائمة تشمل 100 من أبرز المشتبه في ارتكابهم جرائم فساد الذين تستهدفهم الشرطة الدولية (الإنتربول) ويعيش كثير منهم في الولايات المتحدة وكندا وأستراليا، وتم تسليم 18 منهم حتى الآن هذا العام.

وأعلنت أكبر هيئة لمكافحة الفساد في الحزب الشيوعي الصيني الحاكم، في يوليو/تموز الماضي، عن استرجاع 38.7 مليار يوان (6.2 مليارات دولار) من أموال الكسب غير المشروع، في الوقت الذي تشن فيه القيادة حملة ضد الفساد المتفشي في البلاد.

وأطلقت الصين عام 2012 حملة ضد الفساد، بدعم قوي من رئيس البلاد، شي جين بينغ، وفي إطار هذه الحملة، أقدمت السلطات الصينية، في يونيو/حزيران الماضي، على إدخال مسؤولين حكوميين برفقة أفراد من عائلاتهم إلى السجون، لزيارة مسؤولين سابقين يقضون عقوبات بالسجن عن تهم فساد.

اقرأ أيضا: الصين تطالب أميركا بتسليم خمسة متهمين في قضايا فساد

ذات صلة

الصورة
المسؤولون العسكريون الإسرائيليون سمحوا بقتل أعداد كبيرة من المدنيين الفلسطينيين (محمد عبد / فرانس برس)

منوعات

يفاقم الاستخدام المتزايد للذكاء الاصطناعي في الحروب المخاوف من خطر التصعيد ودور البشر في اتخاذ القرارات. وأثبت الذكاء الاصطناعي قدرته على اختصار الوقت.
الصورة
ميناء أشدود/Getty

اقتصاد

انعطفت الأسواق الإسرائيلية سريعاً نحو أوروبا، وسط نقص وتأخير في السلع القادمة من آسيا تحديداً، بسبب استهداف الحوثيين المكثف للسفن المتجهة إلى إسرائيل.
الصورة
الناشطة الإيغورية رحيل داوت (إكس)

مجتمع

حُكم على عالمة بارزة من الإيغور مُتخصصة في دراسة الفولكلور والتقاليد الشعبية بالسجن المؤبد، وفقاً لمؤسسة مقرها الولايات المتحدة تعمل في قضايا حقوق الإنسان في الصين.
الصورة

سياسة

تأسست مجموعة "بريكس" كجبهة اقتصادية وسياسية طموحة تعكس تحولاً جذرياً في النظام العالمي. جمعت البرازيل وروسيا والهند والصين في بادئ الأمر لتشكيل هذه المنظمة في عام 2006، تحت اسم "بريك"، وتم انضمام جنوب أفريقيا إليها في عام 2011، ليصبح الاسم "بريكس".