اليونان المفلسة تتعهد بسداد ديونها

25 مايو 2015
التزامات مالية كبيرة تنتظر اليونان الشهر المقبل (أرشيف/Getty)
+ الخط -
أكد المتحدث باسم الحكومة اليونانية، غابرييل ساكيلاريديس، اليوم الاثنين، أن بلاده، التي تواجه خطر الإفلاس، ستسدد "كل التزاماتها المالية" طالما "هي قادرة على الدفع".

وتأتي هذه التصريحات قبيل أقل من أسبوعين على حلول موعد سداد قسط جديد لصندوق النقد الدولي تناهز قيمته 300 مليون يورو (329.5 مليون دولار).

وأضاف ساكيلاريديس: "مسؤولية الحكومة أن تكون قادرة على سداد كل التزاماتها"، موضحا أن "مسؤولية الجهات الدائنة أيضا أن تحترم تعهداتها بمنح قروض"، وفق وكالة "فرانس برس".

وقال وزير الداخلية اليوناني، نيكوس فوتسيس، أمس الأحد، إن بلاده لا تملك الأموال الكافية لسداد مستحقات صندوق النقد الدولي في شهر يونيو/حزيران المقبل، ما يعني إمكانية إعلان اليونان عجزها عن سداد الديون.

واستعانت الحكومة اليونانية، في وقت سابق من الشهر الجاري، بصندوق طوارئ لدى صندوق النقد الدولي لدفع 750 مليون يورو للصندوق.

وسيتعين على أثينا سداد 1.5 مليار يورو أخرى لصندوق النقد، وذلك على أربع دفعات خلال الفترة من 5 إلى 19 يونيو/حزيران المقبل.

كما تنتظر حكومة ألكسيس تسيبراس التزامات أخرى محلية، خاصة سداد رواتب موظفي القطاع العام والمتقاعدين وصندوق الضمان الاجتماعي، التي تقدر قيمتها بنحو 2.32 مليار يورو.
المساهمون