اليونان المفلسة تأمل المشاركة في خط أنابيب روسي للغاز

11 ابريل 2015
أثينا تبحث عن حلول لأزمتها المالية في موسكو (أرشيف/Getty)
+ الخط -
قال وزير الطاقة اليوناني، باناجيوتيس لافازانيس، إن بلاده تتوقع المشاركة في خط أنابيب ينتظر أن يضخ الغاز من الحقول الروسية إلى أوروبا عبر الأراضي اليونانية، مقدّراً كلفة المشروع بملياري يورو (2.1 مليار دولار).

وكان رئيس الوزراء اليوناني، أليكسيس تسيبراس، قد عبّر عن اهتمام بلاده بالمشاركة في خط الأنابيب خلال محادثات أجراها في وقت سابق من هذا الأسبوع مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الذي قال إنه "لم يتم التوصل إلى أي اتفاقات محددة، وإن القرار متروك لليونان".

وقال وزير الطاقة اليوناني، في تصريحات نقلتها وكالة "رويترز"، إنه "سيجري وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق بشأن هذا المشروع في الفترة المقبلة"، متوقعاً أن يسهم في خلق 20 ألف وظيفة.

ويعتبر خط الأنابيب عبر البحر الأدرياتيكي في الوقت الراهن أكبر مشروع قيد الإنشاء لنقل إمدادات جديدة من الغاز الروسي إلى المشترين الأوروبيين، وتعمل اليونان، التي تواجه ضائقة مالية خانقة، على جني فوائد من مرور هذا الخط عبر أراضيها.

كما أفاد الوزير اليوناني بأن روسيا تبحث حالياً في إعطاء اليونان دفعات مالية مقدمة للمشروع على أساس الأرباح التي ستجنيها مستقبلاً من مرور خط الأنابيب في أراضيها، على أن تشرع في سداد هذه الأموال اعتباراً من عام 2019 بعد البدء في استغلال هذا الخط.

وأكد أن تسلّم هذه الدفعات سيكون "متنفساً مالياً مهمّاً للبلاد"، على حد قوله.

اقرأ أيضاً:
خطة أوروبية سرية لطرد اليونان من اليورو

المساهمون