اليوان يجبر شركات صينية على خفض أسعار تصدير الحديد

12 اغسطس 2015
بعض المصانع خفضت أسعار الصادرات (أرشيف/Getty)
+ الخط -

نقلت وكالة "رويترز" عن مصادر في الصين، اليوم الأربعاء، أن منتجي حديد صينيين خفضوا بالفعل أسعار التصدير، استجابة لتخفيض قيمة اليوان، ليعطوا بذلك بعضاً من الدلائل الأولى على الكيفية التي سيساعد بها قرار بكين تخفيض عملتها المصانع، في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، على تعزيز مبيعاتها.

وواصل اليوان الصيني هبوطه، لليوم الثاني على التوالي، اليوم، إذ هوى إلى أدنى مستوى له منذ أربع سنوات، بعدما خفضت السلطات الصينية قيمة العملة، في إجراء أثار مخاوف من حرب عملات عالمية، واتهامات لبكين بإعطاء ميزة غير عادلة لمصدريها.

وتراجع سعر اليوان في الصين إلى أدنى مستوى له أمام الدولار منذ أغسطس/آب 2011 عند 6.45 يوان، بعد أن حدد البنك المركزي الصيني مؤشر نقطة المنتصف اليومية للدولار عند 6.3306 يوان.

وقامت بعض المصانع الصينية الصغيرة بالفعل بخفض أسعار صادراتها من منتجات الحديد، مثل حديد التسليح الذي يستخدم في أغراض البناء ما بين خمسة إلى عشرة دولارات للطن، وفق ما ذكرته مصادر على دراية بالأمر.

وقال أحد المسؤولين البارزين عن الصادرات إن: "إحدى الشركات الخاصة في مدينة تانغ شان، وهي أكبر المدن المنتجة للحديد، خفضت أسعار تصدير عروق الصلب خمسة دولارات إلى 295 دولارا للطن تسليم ظهر السفينة".

وقالت مصادر إن مصدرين صينيين آخرين بدأوا خفض أسعار الصادرات بما يتراوح بين خمسة وعشرة دولارات للطن، بينما لم تتخذ بعض المصانع الكبرى والتجار أي إجراء بعد، انتظارا لإشارات حول ما إذا كانت بكين تخطط لإضعاف طويل المدى لعملتها.

وبلغت صادرات الصين من منتجات الحديد 9.73 ملايين طن في يوليو/تموز الماضي قرب أعلى مستوى لها بلغته في يناير/كانون الثاني، والذي وصل إلى 10.29 ملايين طن.

 
اقرأ أيضاً: خفض سعر العملة الصينية يربك أميركا

دلالات
المساهمون