اليمن: 30 مراقباً للتأكد من وقف الحرب في عمران

04 يونيو 2014
وقف لإطلاق النار في عمران (جمال نعمان/فرانس برس/Getty)
+ الخط -

توصّل الجيش اليمني وجماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، اليوم الأربعاء، إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في محافظة عمران الشمالية، بعدما امتدت المواجهات في الأيام الأخيرة إلى مشارف صنعاء، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) ومكتب المبعوث الدولي لليمن، جمال بن عمر.

وأعلنت اللجنة الرئاسية المكلفة بوقف إطلاق النار وصول 30 شخصاً لمراقبة تنفيذ الاتفاق. ونقلت وكالة الأنباء اليمنية عن مصدر مسؤول في اللجنة أن المراقبين العسكريين باشروا عملهم في تنفيذ مهام المراقبة في الأماكن المحددة لهم، وفق ما نص عليه البند الثالث من اتفاق وقف اطلاق النار.
وينص البند الثالث على "نشر مراقبين عسكريين محايدين للإشراف على وقف إطلاق النار والتأكد من التزام كافة الأطراف بالتنفيذ".

وأوضح المصدر أنه سيتم غداً الخميس تنفيذ البندين الرابع والخامس بالاتفاق، وهما "الانسحاب من السجن المركزي ونقطة سحب واستلام الشرطة العسكرية لها"، "فتح طريق (عمران- صنعاء) وتتولى الشرطة العسكرية مسؤولية تأمينه".

ونصّ الاتفاق أيضاً على على وقف الحشود والتعزيزات والاستحداثات من قبل كل الأطراف.

ويرأس اللجنة الرئاسية المكلفة بوقف إطلاق النار وزير الدفاع اللواء محمد ناصر أحمد. وتضم في عضويتها رئيس جهاز الأمن السياسي (أحد فرعي الاستخبارات) اللواء جلال الرويشان، قائد الشرطة العسكرية اللواء عوض محمد بن فريد، ومستشار مبعوث الأمم المتحدة عبدالرحيم صابر وآخرين.

من جهته، أفاد بيان صادر عن مكتب المبعوث الدولي لليمن، جمال بن عمر، أن الاتفاق أتى بعدما أجرى مكتب بن عمر "مشاورات مكثفة مع قيادات أمنية وسياسية وممثلين عن الحوثيين من أجل نزع فتيل التوتر"، بحسب ما ذكرت وكالة "فرانس برس".

وجاء توقيع الاتفاق بعد معارك عنيفة وقعت أمس الثلاثاء في مختلف الجبهات بين الجيش اليمني و"الحوثيين" في عمران، أدت الى مقتل 17 جندياً وإصابة 25 آخرين من الجيش، وفقأً لوكالة "الأناضول".

واندلعت المواجهات قبل أكثر من أسبوعين بين اللواء 310 مدرع المرابط في مدينة عمران والحوثيين الذين سيطروا على أغلب مديريات المحافظة في فبراير/شباط الماضي. وبقي موقف الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي ووزير الدفاع محمد ناصر في المنتصف من خلال العمل عبر لجان وساطة.

في هذه الأثناء، وقعت اشتباكات بين الجيش اليمني ومسلّحين من تنظيم "القاعدة" في حضرموت، أدت إلى مقتل مسلّحين اثنين من "القاعدة" واعتقال اثنين آخرين.
من جهتها، أفادت مصادر محلية في محافظة مأرب (وسط اليمن) أن  ثلاثة مشتبهين بالانتماء لتنظيم "القاعدة" قتلوا مساء الأربعاء بغارة جوية لطائرة أميركية من دون طيار.

وأوضحت المصادر لـ"العربي الجديد" أن الغارة استهدفت المشتبهين بينما كانوا على متن سيارة نوع "فيتارا" في منطقة مغيفر في مديرية وادي عبيدة، ما أدى إلى مقتل من فيها على الفور. وتشير الأنباء الأولية إلى أن من بين القتلى شخصاً يدعى جعفر جابر الشبواني.

وتنفذ الطائرات الأميركية من دون طيار غارات في اليمن بين حين وآخر تستهدف مشتبهين بالانتماء لتنظيم القاعدة، لكنها تواجه انتقادات نظراً لسقوط مدنيين في الغارات فضلاً عن كونها تشكل قتلاً خارج القانون.

المساهمون