اليمن: مواجهات وغارات في عدد من المحافظات

22 ديسمبر 2015
غارات التحالف كبدت الحوثيين خسائر فادحة (Getty)
+ الخط -

سقط العديد من القتلى والجرحى أغلبهم من الحوثيين والموالين للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح خلال مواجهات عنيفة وغارات جوية للتحالف العربي في محافظة تعز ومحافظات عدة، في وقت أعلن الحوثيون يوم غد الأربعاء عطلة رسمية بمناسبة ذكرى مولد النبي محمد، حيث تنظم الجماعة مهرجانات احتفالية وتستعد لإحياء المناسبة منذ أيام.

وأفادت مصادر في المقاومة الشعبية بمحافظة تعز أن معارك عنيفة خاضها المقاومون وأفراد الجيش الموالي للشرعية مع الحوثيين والموالين للرئيس المخلوع في منطقة "بني علي" بمديرية "حيفان"، والتي نفذ التحالف فيها غارات صباح اليوم ضد مواقع للحوثيين.

وحسب المصادر فقد سيطرت المقاومة على منطقتي "ظهرة أعبود" و"دار القبة"، بمديرية "المسراخ"، التي تشهد معارك متواصلة بين المقاومة والانقلابيين.

وفي محافظة الضالع، سقط قتلى وجرحى مدنيون، جراء قصف من قبل الحوثيين وحلفائهم باتجاه منازل في إحدى قرى منطقة "مريس" التي تشهد مواجهات متقطعة منذ نحو شهرين.
ووفقاً لمصادر المقاومة فقد تجددت المواجهات اليوم في "مريس"، حيث أحبطت المقاومة محاولة من قبل الحوثيين للتقدم ما أدى إلى مقتل وجرح العديد منهم.

وفي مديرية "صرواح" بمحافظة مأرب، أفادت أنباء بمقتل نحو سبعة من الحوثيين بهجوم نفذته المقاومة الشعبية والقوات الموالية للشرعية على أحد المواقع التي يتمركزون فيها، فيما تشهد المنطقة مواجهات متقطعة بين الحين والآخر.

وفي محافظة البيضاء، وسط اليمن، قتل وأصيب ثمانية من الحوثيين وحلفائهم خلال مواجهات متقطعة مع المقاومة في مديرية "الزاهر".

وفي محافظة "شبوة" جنوبي البلاد، نفذت مقاتلات التحالف غارات استهدفت محطة للوقود يستخدمها الحوثيون في منطقة "بيحان" القريبة من الحدود مع محافظتي مأرب والبيضاء.

وجاءت الغارات في شبوة في ظل تصاعد المواجهات ووصول القوات الموالية للشرعية لتحرير المديريات التي لا تزال تحت سيطرة الحوثيين وأبرزها مديرية "بيحان".

وفي محافظة حجة شمالي غرب البلاد نفذت مقاتلات التحالف مساء اليوم غارات استهدفت مواقع مفترضة للحوثيين وحلفائهم في مديرية "عبس"، في ظل مواجهات متقطعة وتقدم للقوات الموالية للشرعية من جهة منطقتي "حرض" و"ميدي" في المحافظة ذاتها.

في الأثناء، أعلنت وزارة الخدمة المدنية التي يسيطر عليها الحوثيون، أن يوم الأربعاء 23 ديسمبر/كانون الأول، الموافق 12 ربيع أول 1437 بالتاريخ الهجري عطلة رسمية لجميع موظفي وحدات الجهاز الإداري للدولة والقطاعين العام والمختلط، بمناسبة ذكرى "المولد النبوي الشريف"، بناءً على قرار سابق من اللجنة الثورية العليا للحوثيين.

وتعد المرة الأولى التي يتم فيها إقرار ذكرى المولد النبوي عطلة رسمية، وبدأ الحوثيون منذ أيام بالاحتفاء بها من خلال مهرجانات في مناطق متفرقة ولوحات إعلانية في شوارع صنعاء والعديد من المحافظات التي يسيطرون عليها.

اقرأ أيضاً: تقدم المقاومة يدفع الحوثيين للجوء إلى الصواريخ البالستية

المساهمون