اليمن: مهلة للحواجز غير النظامية بوادي حضرموت ومعارك بتعز

11 يناير 2016
تمكنت مقاومة الضالع من صد هجوم للمليشيات (Getty)
+ الخط -

أمهلت اللجنة الأمنية بوادي حضرموت شرق اليمن، النقاط العسكرية غير الرسمية التي تقوم بتوقيف المارة في مديريتي تريم والسوم 24 ساعة لإزالتها، فيما حققت "المقاومة الشعبية" تقدماً نوعياً، اليوم الاثنين، في الأجزاء الجنوبية من محافظة تعز.

وبحسب وثيقة رسمية للجنة الأمنية، فقد تم تشكيل لجنة رسمية من عدد من المسؤولين لإبلاغ النقاط غير الرسمية بضرورة الإنسحاب في الفترة المحددة، وإلا فإنه سيتم إزالتها.

وخلال الفترة الأخيرة، استحدثت مجموعة من النقاط، تضيق على المارة وتبتز البعض منهم، ما ولد حالة استياء شديد وسط أهالي مناطق وادي حضرموت.

خسائر للمليشيات

في هذه الأثناء، تمكنت مقاومة مريس شمال الضالع، من تكبيد مليشيات الحوثيين والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح خسائر في العتاد والعناصر، بعدما صدت هجماتها واستهدفت تعزيزاتها، في ظل مواجهات متواصلة منذ ما يقارب يومين.

من جهته، شنّ طيران التحالف العربي غارات على مواقع المليشيات بصنعاء، في منطقتي نهم وبني حشيش شمال وشرق صنعاء، كما استهدف المليشيات في محافظة صعدة، بثلاث غارات منطقة آل الصيفي بمديرية سحار وغارتين على مديرية الظاهر.

اقرأ أيضاً اليمن: تواصل المعارك ومقتل قيادي للحوثيين في صنعاء

تقدم بتعز

ميدانياً أيضاً، حققت "المقاومة الشعبية" في محافظة تعز جنوب اليمن، تقدماً نوعياً في الأجزاء الجنوبية من المحافظة.

وأفادت مصادر في "المقاومة"، بأنّ قوات الجيش الوطني و"المقاومة الشعبية" سيطرت بعد مواجهات شرسة على مناطق مرادع، والسبيل، وكريف القدسي، والصافح، التابع لمديرية المسراخ جنوب تعز، وتواصل تقدمها، في اتجاه سوق المسراخ الرئيسي.

وفي السياق نفسه، تمكنت المقاومة في محور نجد ــ قسيم جنوباً، من إحراز تقدم باتجاه الطريق الرابط بين سوق النجد ومناطق مديرية المسراخ.

وذكرت  مصادر "العربي الجديد"، أن 20 عنصراً من المليشيات قتلوا خلال المواجهات العنيفة، مقابل سقوط 7 عناصر في صفوف "المقاومة الشعبية" وتعرض آخرين لجروح في مديرية المسراخ.

كمين لـ"المقاومة"

في موازاة ذلك، قتل سبعة من مليشيات الحوثي وصالح، فيما تعرض آخرون لجروح مختلفة، جراء كمين نفذته "المقاومة الشعبية" استهدف تعزيزات عسكرية تابعة للمليشيات، كانت متجهة نحو مدينة تعز.

وذكرت مصادر محلية، أن "المقاومة تمكنت من إعاقة مرور تعزيزات عسكرية في منطقة البرح (55 كيلواً متراً غرب تعز)، وذكرت أن سبعة من المليشيات قتلوا وأُصيب ثلاثة آخرون، فيما دمرت عربات عسكرية خلال العملية.

وفي محور جبهة حيفان، جنوب تعز أيضاً، تشهد مناطق الأعبوس مواجهات عنيفة مباشرة يرافقها قصف متبادل.

وبحسب شهود عيان، تمكنت المقاومة من السيطرة على أحد المواقع في الأعبوس، فيما ردت المليشيات بقصف مدفعي من موقع تمركزها في جبال الرامي والحامل، مستهدفة القرى المحيطة بالأعبوس في حيفان.

اقرأ أيضاً المبعوث الأممي يصل صنعاء في إطار التحضير لمحادثات السلام

قصف حوثي


إلى ذلك، أعلنت اللجنة الطبية في محافظة تعز، أن 37 منشأة صحية اُغلقت بسبب الحصار الذي تفرضه مليشيات الانقلاب على المدينة منذ أشهر، فيما تواصل أعمال القصف العشوائي بصورة مستمرة على الأحياء السكنية في المدينة وأريافها.

وذكرت مصادر محلية، اليوم الاثنين، أن مناطق عدّة في تعز تعرضت اليوم، لعملية قصف متعمد من قبل المليشيات الانقلابية استهدف بالمدفعية وقذائف الهاون، مناطق حي الروضة وسط المدينة، كما طاول القصف أيضاً، مناطق وادي الدحي وحي الأمن السياسي في منطقة صينة غرب المدينة، وتحدثت المعلومات الأولية عن سقوط إصابات في أوساط المدنيين.

اقرأ أيضاً اليمن: هادي يتحدى صالح... وسباق نحو شرق صنعاء

المساهمون