اليمن معارك الحديدة تتواصل وتحاصر عشرات الأسر.. وتقدم للشرعية بالضالع

05 نوفمبر 2018
تشهد الحديدة تصعيداً جديداً(Getty)
+ الخط -
تتواصل المعارك الميدانية بين القوات الحكومية اليمنية المدعومة من التحالف العربي ومسلحي جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، اليوم الاثنين، على أطراف مدينة الحديدة الحيوية غربي البلاد، وسط أنباء عن وقوع ضحايا مدنيين، فيما تعيش عشرات الأسر أوضاعا صعبة، في بعض الأجزاء القريبة من المواجهات.

وأفادت مصادر محلية وأخرى قريبة من القوات المدعومة من التحالف، بأن المواجهات تواصلت الاثنين، لتصل إلى محيط مصنع "يماني" ومبانٍ قريبة، قالت قوات الشرعية، إنها استعادت السيطرة عليها بعد مواجهات مع "الحوثيين".

في المقابل، قال "الحوثيون" إن مدنياً قتل وأصيب خمسة آخرون، من عمال مصنع "يماني" (عصائر وألبان)، إثر قصف مدفعي استهدف أحد أقسام الإنتاج بالمصنع، كما اتهموا القوات المناوئة لهم، بقصف "السجن المركزي" في مديرية "الحوك".



وتشهد الحديدة، تصعيداً منذ يوم الجمعة الماضي، مع بدء قوات يمنية تدعمها الإمارات موجة جديدة من العمليات الهادفة إلى التقدم باتجاه المدينة الاستراتيجية، في ظل معلومات متواترة، عن سقوط عشرات القتلى من الطرفين، نتيجة للمواجهات المباشرة والغارات الجوية، بالإضافة إلى الألغام.

في غضون ذلك، قالت مصادر محلية، إن عشرات الأسر تعيش وضعاً أمنياً صعباً في منازلها في أجزاء من منطقتي "الخمسين" و"7 يوليو"، اللتين تشهدان اشتباكات تعوق إمكانية النزوح، في ظل معلومات عن سقوط ضحايا مدنيين أثناء محاولتهم النزوح من مناطق المواجهات.

بالتزامن، قالت قوات الجيش اليمني الموالية للشرعية، الاثنين، إنها نفذت هجوماً مباغتاً تمكنت على إثره من السيطرة على مناطق قريبة من مدينة دمت، في محافظة الضالع جنوبي البلاد، بعد مواجهات مع "الحوثيين".

وتعد مديرية دمت، إحدى مناطق المواجهات التي ترتفع وتيرتها من حين لآخر، على الحدود مع محافظة إب بين الشمال والجنوب، وجاء تجدد المواجهات في المنطقة، بالترافق مع موجة التصعيد العسكري على أكثر من جبهة في البلاد.