اليمن: مطالب جنوبية تصعيدية

عدن

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
15 أكتوبر 2014
AE240B19-DCFF-4CB9-92A7-D7A4644E28EE
+ الخط -

وجّهت "اللجنة التنظيمية لإحياء ذكرى الـ51 لثورة 14 أكتوبر(/تشرين الأول 1963)"، بعد اختتام يوم طويل من الفعاليات الجنوبية، نداءً جاء فيه أنه "على الشركات التي تستخرج الثروات الطبيعية في الجنوب، من نفط وغاز ومعادن وأسماك وغيرها، أن تتوقف فوراً عن التصدير". وأوضح البيان أنه "يُمكن للشركات استئناف ذلك بإشراف متخصصين، تعينهم قوى الثورة الجنوبية التحريرية الموجودة في ميدان النضال السلمي، ويُودع الدخل في المصارف تحت اسم: دولة الجنوب المقبلة".

واعتبر البيان أن "أي استمرار للإنتاج والتصدير بغير ذلك تتحمل الشركات مسؤوليته. ويجب ألّا تورّد أي مداخيل للدولة اليمنية الحالية المحتلّة للجنوب، وأن علاقة دولة الجنوب المقبلة بتلك الشركات، سيحددها التزام الشركات بهذه الترتيبات".

وأضاف أنه "بناءً على الحشد الجماهيري الضخم، وما يتبعه من تصعيد، ننذر سلطات الاحتلال ونطالبها بالجلاء بمنتسبيها وموظفيها، وتسليم كافة المؤسسات العسكرية والأمنية المدنية لمنتسبيها الجنوبيين ومكوناته الجنوبية التي تناضل من أجل تحرير الجنوب واستقلاله".

ودعا "إخوتنا اليمنيين من عناصر القوات المسلّحة والأمن والمؤسسات المدنية، أن يغادروا مواقعهم في هذه المؤسسات ويعودوا إلى مؤسساتهم في اليمن الشقيق، بعد تسليمها وتسليم كل متعلقاتها وإخلاء طرفهم رسمياً خلال فترة لا تزيد عن 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2014". وطالب بـ"الإفراج عن المعتقلين الجنوبيين في سجون الاحتلال كافة وعلى وجه السرعة".

واستند البيان على حقه في دولة "جنوب اليمن"، بناءً على "قرارات الأمم المتحدة المتتالية منذ مايو/أيار 1963، المؤكدة على حقه في الاستقلال ووحدة أراضيه من باب المندب غرباً إلى حدود عمان شرقاً ومن حدود المملكة العربية السعودية والجمهورية العربية اليمنية شمالاً إلى البحر العربي جنوباً، مع كل الجزر التابعة له في البحر الأحمر والبحر العربي وتحقيق استقلاله عن بريطانيا في 30 نوفمبر/تشرين الثاني 1967".

وتابع البيان "وجاء عام 1990، وفي ظروف الانهيارات المتسارعة لدول وأنظمة، أُعلنت وحدة مع الشمال على عجل، مع الجمهورية العربية اليمنية، وتلاها عام 1994 حرب ظالمة على الجنوب من نظام اليمن، استخدم فيها كل أنواع الأسلحة وكل الفتاوى المزيفة باسم الدين".

وأضاف "كما صدرت قرارات مجلس الأمن بوقف الحرب وبيان مجلس التعاون لدول الخليج العربي في 4 و5 يونيو/حزيران 1994، بأنه لا يجوز فرض الوحدة بالقوة. ولم يستجب نظام صنعاء، لا لقرارات الشرعية الدولية ولا لنداءات القادة العرب".

وأكد البيان أن "شعبنا لم يتوقف عن النضال بكل الوسائل السلمية وجاء يوم 7 يوليو/تموز 2007، ليُشكّل منطلقاً جديداً لرفض شعبنا لهذا الاحتلال، حيث أعلن نخبة من أبناء شعبنا حراكهم الثوري السلمي مطالبين بالتحرير والاستقلال وبناء دولة وطنية جنوبية كاملة السيادة".

ذات صلة

الصورة
أجواء عيد الأضحى في تعز (عبد الناصر الصديق/ الأناضول)

مجتمع

شهد اليمن في عيد الأضحى هذا العام مظاهر فرح متعددة وأجواء مختلفة، لا سيما مع التقدم الحاصل في مجريات الملف الإنساني وبينها فتح طرقات.
الصورة
تظاهرات الدعم لغزة/من التظاهرة التي خرجت أمس في عمّان دعماً لغزة (العربي الجديد)

سياسة

خرجت اليوم الجمعة، تظاهرات الدعم لغزة وفلسطين في عدد من العواصم والمدن العربية، وتحديداً في الأردن والمغرب واليمن، ولا سيما بعد صلاة الجمعة.
الصورة
اليمن (عبد الناصر الصديق/ الأناضول)

مجتمع

عاد وباء الكوليرا للانتشار في مناطق واسعة من اليمن، في ظل تداعيات حرب مستمرة منذ نحو عشر سنوات، ما يهدد بمضاعفة معاناة الكثير من السكان الذين يعيشون الفقر.
الصورة
مقاتلون حوثيون قرب صنعاء، يناير الماضي (محمد حمود/Getty)

سياسة

بعد 9 سنوات من تدخل التحالف بقيادة السعودية في اليمن، لم يتحقّق شيء من الأهداف التي وضعها هذا التحالف لتدخلّه، بل ذهب اليمن إلى حالة انهيار وانقسام.
المساهمون