اليمن: الأمم المتحدة قلقة من التصعيد بالحدود مع السعودية

29 اغسطس 2016
ماكغولدريك: الهجمات باتجاه السعودية توقع مدنيين (Getty)
+ الخط -

أعرب منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن، جيمي ماكغولدريك، اليوم الاثنين، عن "قلقه البالغ"، من تأثر المدنيين في اليمن، من تصعيد المواجهات على طول الحدود الشمالية الغربية مع السعودية.

وأشار ماكغولدريك، في بيان صحافي حصل "العربي الجديد" على نسخة منه، إلى "سقوط سبعة قتلى وعدد آخر من الجرحى جراء هجوم استهدف سوقاً في مديرية باقم، التابعة لمحافظة صعدة، على الحدود مع السعودية"، لافتاً إلى أنّ "الهجمات من الجانب اليمني (باتجاه السعودية) تسببت بوقوع عدد غير مؤكد من الإصابات بصفوف المدنيين، فضلاً عن تعرض محطات توليد الطاقة لهجمات في كلا الجانبين من الحدود".

من جهة أخرى، حذّر منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، من أنّ "استمرار إغلاق مطار صنعاء والرحلات الجوية التجارية، يؤدي لتداعيات خطرة على المرضى الذين يسعون للعلاج في مستشفيات خارج البلاد، نظراً لعدم قدرة المستشفيات المحلية على علاج جميع الحالات الطبية"، مضيفاً أنّ "الآلاف تضرروا جراء استمرار إغلاق المطار، في ما عدد آخر تقطعت بهم السبل خارج اليمن، وسط تحديات مادية وإدارية متعلقة بانتهاء صلاحيات التأشيرات في الدول التي يوجدون فيها خارج البلاد".

ودعا ماكغولدريك إلى "إعادة فتح مطار صنعاء واستئناف الرحلات لتخفيف معاناة السكان المدنيين"، بعدما تم إغلاقه منذ أسابيع من قبل التحالف العربي، بالتزامن مع التصعيد العسكري الذي وقع شرق صنعاء.