الولايات المتحدة ترفض بيع إيران مشتقات نفطية للبنان

08 يوليو 2020
دان الوزير مقتل المسؤول العراقي البارز هشام الهاشمي(بول ريتشاردز/فرانس برس)
+ الخط -

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن شراء لبنان مشتقات نفطية من إيران، كما دعا إليه أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله، خطوة "غير مقبولة" لأن هذه المنتجات مشمولة بالعقوبات.

وشدد الوزير الأميركي في لقاء صحافي، على أن واشنطن "ستعمل ما بوسعها لضمان منع حصول صفقات بيع للنفط الإيراني بما في ذلك إلى حزب الله".

 ونفى بومبيو أن يكون الإفراج عن المعتقل اللبناني قاسم تاج الدين، المقرب من الحزب، دلالة على الانفتاح الأميركي تجاه هذا الأخير.

وقال في هذا الصدد إن الإدارة تواصل "حث الدول الأخرى لوضع الحزب في قائمة الإرهاب"، مع التنويه بأن الولايات المتحدة حريصة على "مساعدة شعب لبنان" المُطالب بحكومة تعمل للإصلاح ومحاربة الفساد.

 

من جانب آخر، دان الوزير مقتل المسؤول العراقي البارز هشام الهاشمي، مناشداً حكومة مصطفى الكاظمي بتعقب الجاني وضمان مثوله أمام العدالة.

وقوبلت جريمة اغتيال الخبير والباحث الأمني العراقي البارز هشام الهاشمي على يد مسلحين في العاصمة بغداد، مساء الاثنين، بردود محلية ودولية مندّدة، رافقتها مطالبات بوضع حدّ للسلاح المنفلت، وكبح جماح الخارجين على القانون، في وقت أعلن القضاء العراقي تشكيل هيئة تحقيق مختصة بالنظر في جرائم الاغتيال.