الهيئات الإسلامية بالقدس: الأقصى يتعرض لهجمة شرسة من الاحتلال

06 سبتمبر 2020
أكدت الهيئات أن تغيير الواقع التاريخي والديني والقانوني بالمسجد بالقوة لن يكون(Getty)
+ الخط -

أكدت الهيئات الإسلامية بالقدس المحتلة في بيان مشترك، اليوم الأحد، أن الحالة التي يعيشها المسجد الأقصى المبارك اليوم "تشهد هجمة شرسة من قبل الاحتلال وشرطته وأدواته على المسجد بكل مكوناته المعمارية والإنسانية وعلى كافة موظفي الأوقاف والعاملين فيه، لدرجة لا يمكن أن يتحملها بشر".

ووفق البيان، فإن ما جرى اليوم من شرطة الاحتلال من "استخفاف وانتهاك لحرمة المسجد الأقصى المبارك بنصب سلالم على مدخل مئذنة باب الأسباط والصعود إلى سطح المدرسة وباب الأسباط بالقوة، رغم رفض الأوقاف لهذا الإجراء وعدم استجابتها ومنذ يوم الخميس الماضي، إلا أن إصرار شرطة الاحتلال على تركيب هذه السماعات باتجاه ساحة الغزالي "وعلى السورين الشمالي والغربي، يفضي ويبوح بنوايا شرطة الاحتلال وما تخفيه بحق قبلة المسلمين الأولى وأقدس مقدسات المسلمين في هذه الديار".

وأكدت الهيئات الإسلامية أن "محاولة الاحتلال تغيير الواقع التاريخي والديني والقانوني في المسجد الأقصى المبارك بالقوة لن يكون لا اليوم ولا غداً، فللمسجد أهله وإدارته ومن فوقهم عين الله التي لا تغفل عن رعاية وحماية هذا المسجد المبارك، مسرى النبي محمد صلى الله عليه وسلم ومعراجه إلى السماء".

وشددت الهيئات الإسلامية على أن مخططات شرطة الاحتلال الداعمة للمتطرفين، والتجاوزات التي تريد كسر شوكة الأوقاف والعاملين فيها، ستتحطم على صخرة صمود أهل المدينة والمرابطين في أقصاها.

وناشدت الهيئات الإسلامية في مدينة القدس الملك الأردني عبد الله الثاني شخصياً التدخل السريع للجم سياسات الاحتلال وإلغاء كافة إجراءاته التي يحاول تمريرها بالقوة الغاشمة.

وتشمل الهيئات الإسلامية كلا من مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، والهيئة الإسلامية العليا، ودائرة الإفتاء، ومكتب قاضي القضاة، ودائرة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك.

دلالات