الهند تفرض رسوماً على سلع أميركية في سبتمبر المقبل

04 اغسطس 2018
حجم التجارة بين الجانبين بلغ 115 مليار دولار (Getty)
+ الخط -
أعلنت الهند، اليوم السبت، أنها ستبدأ تطبيق رسوم جمركية على بعض السلع المستوردة من الولايات المتحدة الأميركية اعتبارا من 18 سبتمبر/أيلول المقبل، وذلك بعد تأجيلها في وقت سابق. 
وسبق أن عبرت الهند عن شعورها بالامتعاض من رفض الولايات المتحدة استثناءها من الرسوم الجمركية الجديدة.

وقررت الهند في يونيو/حزيران الماضي زيادة ضريبة الاستيراد ابتداء من الرابع من أغسطس/آب الجاري على بعض المنتجات الأميركية ومن بينها اللوز والجوز والتفاح ثم أجلت بعد ذلك هذه الخطوة.
ومن المقرر أن يعقد مسؤولون أميركيون سلسلة من الاجتماعات مع مسؤولين من الهند تشمل إجراء محادثات استراتيجية في سبتمبر المقبل.

وزادت حدة الخلافات التجارية بين الهند والولايات المتحدة منذ تولي الرئيس دونالد ترامب منصبه، وارتفع حجم التجارة المتبادلة بين الجانبين إلى 115 مليار دولار في 2016 ولكن إدارة ترامب تريد تقليص العجز التجاري مع الهند والذي يبلغ 31 مليار دولار.
وفي يونيو/حزيران الماضي قررت الهند، التي تعتبر أكبر مستوردي اللوز الأميركي في العالم، زيادة رسوم الواردات على هذه السلعة بنسبة 20%، كما تعتزم أيضا فرض رسم بنسبة 120% على واردات الجوز.

وبدأ السجال بين الولايات المتحدة وباقي الشركاء التجاريين، مع فرض الإدارة الأميركية ضرائب إضافية بنسبة 25 في المائة على واردات الصلب، و10 في المائة على الألومنيوم، في 23 مارس/ آذار الماضي.

كما هددت الإدارة الأميركية بفرض رسوم إضافية على السيارات المستوردة من أوروبا، وأخرى على سلع مستوردة من الصين، مما أشعل توترات تجارية بين الولايات المتحدة والشركاء التجاريين الذين فرضوا رسوما انتقامية على السلع الأميركية.


(رويترز، العربي الجديد)
المساهمون