الهند تشتري مروحيات أباتشي وشينوك بـ2.5 مليار دولار

نيودلهي

رويترز

22 سبتمبر 2015
B1C12581-C812-4569-9C88-C7C6CD7F2ADA
+ الخط -

قال مصدران حكوميان، اليوم الثلاثاء، إن الحكومة الهندية وافقت على شراء طائرات مروحية من طراز أباتشي وشينوك من إنتاج شركة بوينغ في صفقة تبلغ قيمتها نحو 2.5 مليار دولار، بما يعزز العلاقات الدفاعية مع الولايات المتحدة الأميركية.

وجاءت الموافقة على شراء 22 طائرة من طراز أباتشي الهجومية و15 مروحية من نوع شينوك، وذلك بهدف إحلال مروحيات الجيش المتهالكة السوفييتية الصنع، في الوقت الذي يتوجه فيه رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إلى الولايات المتحدة لجذب استثمارات إلى بلاده.

وفي تصريح لوكالة "رويترز"، قال مصدر في وزارة الدفاع، طلب عدم الكشف عن هويته، إنه: "تمت الموافقة على النوعين.. التكلفة الإجمالية تبلغ 2.5 مليار دولار"، وأكد مسؤول حكومي كبير القرار.

وقال مصدر على دراية بالموضوع إن: "الصفقة تشمل إمكانية شراء 11 طائرة أباتشي وسبع طائرات شينوك إضافية".

وتقول شركة آي.إتش.إس جينز المتخصصة في أبحاث الدفاع إن: "الهند أصبحت أكبر مشتر أجنبي للسلاح الأميركي في 2013 وتتفاوض الحكومتان حاليا حول سلسلة من مشروعات التعاون الدفاعي".

وقال المصدر الذي يعمل بوزارة الدفاع إن: "لجنة الأمن التابعة لمجلس الوزراء برئاسة مودي أعطت موافقتها اليوم الثلاثاء على الصفقة بعدما أعطت وزارة المالية الهندية الضوء الأخضر الأسبوع الماضي".

وتبلغ نسبة نمو الاقتصاد الهندي حوالى 7.5%، لكن البلاد بحاجة إلى إخراج مئات الملايين من الأشخاص من الفقر، في ثاني أكبر بلد في العالم من حيث عدد السكان.

 
اقرأ أيضاً: 2.3 مليون هندي يائس يتقدمون لشغل 368 وظيفة حكومية

دلالات

ذات صلة

الصورة

منوعات

أثارت الرئيسة الهندية دروبادي مورمو جدلاً حاداً خلال دعوتها لعشاء قادة مجموعة العشرين، حيث استخدمت عبارة "رئيس بهارات" بدلاً من "رئيس الهند". هذا الخبر أثار تساؤلات ونقاشاً حول تغيير اسم البلاد.
الصورة

سياسة

تأسست مجموعة "بريكس" كجبهة اقتصادية وسياسية طموحة تعكس تحولاً جذرياً في النظام العالمي. جمعت البرازيل وروسيا والهند والصين في بادئ الأمر لتشكيل هذه المنظمة في عام 2006، تحت اسم "بريك"، وتم انضمام جنوب أفريقيا إليها في عام 2011، ليصبح الاسم "بريكس".
الصورة

مجتمع

أفادت تقارير إعلامية بأن نحو 300 شخص لقوا حتفهم، ونُقل 850 إلى المستشفيات في الهند، بعد خروج قطار ركاب عن مساره واصطدامه بقطار بضائع في منطقة بالاسور بولاية أوديشا يوم الجمعة.
الصورة

مجتمع

يُتوقع أن تتخطى الهند الصين كأكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان بحلول منتصف عام 2023، بحسب تقديرات نشرتها الأمم المتحدة، الأربعاء.
المساهمون