الهند: أكبر عملية نظافة في العالم لشاطئ...شاهدوا النتيجة

17 سبتمبر 2018
شارك الآلاف من المتطوعين (ساشا س كاشيب/هندستان تايمز/Getty)
+ الخط -
قرّر متطوعون التدخل لإنقاذ شاطئ "فيرسوفا" في مدينة بومباي الهندية من النفايات المتراكمة. وبحسب منظمة الأمم المتحدة، فهي أكبر حملة تنظيف لشاطئ في العالم. وبعدما كان الشاطئ مكاناً يعج بالبلاستيك والنفايات المتكدسة، صار شاطئاً جميلاً عادت إليه السلاحف بعدما هجرته طويلاً.

وبحسب موقع "بورد باندا"، يعود الفضل في هذا الإنجاز الكبير إلى فريق من المتطوعين، بقيادة خبير البيئة، أفروز شاه.

وخلال هذا المشروع الضخم، عكف المتطوعون على إزالة 5 ملايين كيلوغرام من البلاستيك في غضون 85 أسبوعاً، كما قاموا أيضاً بحراسة أول سلحفاة تعود إلى المنطقة بعد عقود عديدة.

وقال ممثل لفريق المتطوعين إنه كان سعيداً بالتأكيد على أن الشاطئ بات فعلاً نظيفاً حالياً بفضل مجهود فريق ضخم: "ما يقرب من 30 ألف تلميذ، يشارك حوالي 500 متطوع بانتظام في عمليات التنظيف في عطلات نهاية الأسبوع. لقد كان لدينا في الآونة الأخيرة ما يقرب من 6000 شخص على الشاطئ خلال عمليات التنظيف يوم 31 مايو/أيار 2018".

(تويتر) 

وتعتبر السلاحف أحد أكثر المخلوقات تضرراً من نفايات هذه المنطقة، إذ جابت السلاحف البحرية المحيطات لأكثر من 100 مليون سنة، لكنها عانت من تصرفات البشر منذ ظهورهم.

 (تويتر)


 (تويتر)


وتعاني السلاحف من سهولة صيدها، وتدمير مواقع تعشيشها بسبب التطور البشري والتلوث، كما تعلق باستمرار في الشباك ومخلفات البشر المختلفة.

لكن في المقابل أظهرت دراسة حديثة أُجريت على 299 موقعاً حول العالم زيادةً كبيرة في أعشاش السلاحف البحرية، مما يشير إلى أن أعداداً من هذه المخلوقات في طريقها إلى النجاة من حافة الإنقراض.

وتم إقرار قوانين في الولايات المتحدة الأميركية والمكسيك من أجل حمايتها، وزادت جهود المنظمات لإنقاذها، وتطوير أدوات لا تبتلعها السلاحف أو تعلق فيها، وهي إجراءات قلّلت من وفيات السلاحف بسبب الصيد غير المقصود بنسبة 90 في المئة.

كما شملت التدابير طرق حماية أخرى، وأبرزها عمليات التنظيف الجماعي للسواحل، كتلك التي حدثت في الشاطئ الهندي.

(العربي الجديد)
دلالات
المساهمون