الهايكا التونسية توقف برامج "تنتهك مصلحة الطفل"

29 يناير 2019
من برنامج "لا كلاس" على "تونسنا" (يوتيوب)
+ الخط -
بعد تعالي الأصوات المنادية بتعديل بعض البرامج الإذاعية والتلفزيونية التي تمثل خطراً على الأطفال في تونس، أصدرت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري (الهايكا) قرارات زجرية لبعض البرامج الإذاعية والتلفزيونية.

إذ قرّرت الهايكا، أمس الاثنين، إيقاف برنامج "نهج التروبينال" الذي يبث على إذاعة "ابتسامة أف أم" الخاصة لمدة شهر. وعلّلت سبب توقيف البرنامج برفض إدارة الإذاعة تغيير توقيت بثه إلى ما بعد الساعة العاشرة ليلاً، لما يتخلّله من مضامين صادمة في توقيت يسمح بمتابعتها من جميع الشرائح العمرية بما في ذلك الأطفال، مما يعرّضهم للأذى النفسي.

كما قررت الهايكا مرة جديدة إيقاف البرنامج التلفزيوني "La classe (الصفّ/الفصل)" الذي يبث على قناة "تونسنا" الخاصة لمدة شهر. ودعت القناة إلى سحب حلقة البرنامج التي بُثت يوم 12 يناير/ كانون الثاني الجاري من الموقع الإلكتروني الرسمي للقناة، ومن جميع صفحات التواصل الاجتماعي التابعة لها وعدم إعادة بثها أو استغلال جزء منها، نظراً لما تضمنته من "مس بحقوق الطفل وبمصلحته الفضلى، وذلك من خلال تعرض ضيف البرنامج (الوزير السابق لزهر العكرمي) إلى شخصيات سياسية وإبداء آرائه الشخصية بخصوصهم، في توظيف للأطفال المشاركين في الحصة لغايات سياسية دون مراعاة سنهم ودرجة نضجهم".

كما غرّمت الهايكا أيضاً قناة "التاسعة" الخاصة بمبلغ قدره عشرة آلاف دينار (ما يعادل أربعة آلاف دولار أميركي)، وإيقاف فقرة "المحقق بلال" من برنامج "اضحك معنا" لمدّة أسبوعين، وسحب الفقرة موضوع المخالفة من الموقع الإلكتروني للقناة ومن جميع صفحات التواصل الاجتماعي التابعة لها، وعدم إعادة بثها أو استغلالها، "نظرًا لما تضمنته من انتهاك لمصلحة الطفل الفضلى".

يُذكر أنّ الهايكا أصدرت مؤخراً عديد القرارات ضدّ إذاعات وتلفزيونات تونسية خاصة تجاوزت القوانين المنظمة للقطاع الإعلامي التونسي، لعلّ أهمها رفض تسوية الملف القانوني لقناة "نسمة تي في" الخاصة، متهمةً إياها بتعطيل الانتقال الديمقراطي وتوظيف القناة لخدمة مصالح سياسية شخصية لأحد مالكي القناة، نبيل القروي.