النّظام و"حزب الله" يفشلان في اقتحام وادي بردى

30 ديسمبر 2016
المعارضة تتصدّى لخروقات النظام وحلفائه (عامر المحباني/ فرانس برس)
+ الخط -
تصدّت المعارضة السورية المسلحة لهجوم من قوات النظام السوري و"حزب الله" اللبناني، اليوم الجمعة، على منطقة وادي بردى في ريف دمشق الشمالي الغربي وكبّدتهم خسائر بشريّة، في وقت واصلت فيه قوات النظام خرق اتفاق وقف إطلاق النار.

وتحدّثت مصادر محلية لـ"العربي الجديد" عن مقتل وجرح عدد من قوات النظام السوري و"حزب الله" اللبناني في محاور قريتي دير قانون والحسينية في الجهة الغربية من وادي بردى، حيث تمكنت المعارضة المسلحة من صد هجوم عنيف، وتقدّمت إلى عدّة نقاط في الجبهتين، كما تصدت المعارضة لهجوم آخر من محور قرية بسيمة.

وأوضحت المصادر أن عنصراً من المعارضة السورية المسلحة قُتل خلال المواجهات على جبهة بسيمة، بينما قُتل طفل جراء القصف الجوي من طيران قوات النظام المروحي على قرية دير قانون. كذلك سقط شاب في قصف مماثل على قرية عين الفيجة.

وأشارت المصادر إلى أن النظام السوري و"حزب الله" يقومان بحشد مزيد من القوات في محوري أشرفيّة الوادي، ووادي بسيمة من الجهة الشرقية لوادي بردى.

وتقوم المعارضة في تلك المحاور بالتصدي للهجمات المتكررة، بالتزامن مع تواصل عمليات القصف المدفعي على معظم مناطق الوادي، والتي أدت إلى دمار كبير في الممتلكات والمرافق العامّة، وذلك في خرق لاتفاق وقف إطلاق النار.

إلى ذلك، واصلت قوات النظام السوري خرق اتفاق وقف إطلاق النار في مناطق متفرقة من البلاد، حيث تسبب القصف الجوي من قوات النظام في جرح طفل في مدينة اللطامنة بريف حماة الشمالي، وفق مصادر محلية.

وفي السياق ذاته، أفاد مركز حماة الإعلامي بأن طيران النظام السوري جدّد غاراته بالصواريخ الفراغية على مدينة حلفايا وقرية بطيش ومنطقة تل بزام في ريف حماة الشمالي، تزامناً مع قصف مدفعي على قرى الزكاة والصياد والأربعين وحصرايا.

وقال المركز كذلك إن قوات النظام خرقت وقف إطلاق النار مجدداً في ريف المحافظة الشمالي، حيث استهدفت بالأسطوانات المتفجرة والمدفعية والرشاشات الثقيلة قرية أم شرشوح ومدينة الرستن ومنطقة الحولة. كذلك استهدفت بالرشاشات الثقيلة منطقة الجزيرة السابعة في حي الوعر المحاصر شمال مدينة حمص الغربي.