النقض المصرية تنظر غداً محاكمة مبارك بـ"قتل المتظاهرين"

04 نوفمبر 2015
حضور مبارك جلسة الحكم وجوبي (Getty)
+ الخط -

 

 

تعقد دائرة محكمة النقض المصرية، المقرر لها نظر محاكمة الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك، برئاسة المستشار أحمد عبد القوي، غداً الخميس، للنظر بقضية اتهامه بالاشتراك في القتل العمد بحق المتظاهرين إبان ثورة 25 يناير، وفق مصدر قضائي.

وعبد القوي، هو عضو اليمين في الدائرة التي أصدرت حكماً بتأييد البراءة بحق المتهمين في القضية ورفضت طعن النيابة عليه عدا مبارك فقط.

وبحسب المصدر، فإن ذلك يأتي "بسبب بلوغ المستشار أنور جابري سن المعاش القانونية في 30 يونيو/ حزيران 2015، ومن ثم تولى عضو اليمين رئاسة الدائرة، والذي سينظر القضية غداً".

ولن تعقد الدائرة بكامل تشكيلها الجديد، وإنما سيقتصر على الأعضاء الذين كانوا أساسيين وقت صدور الحكم السابق، والذي سيكون 5 أعضاء كحد أقصى، طبقاً للمصدر، الذي شدد على أن "حضور مبارك جلسة الحكم هو وجوبي بجلسة الغد، لأن محكمة النقض ستتحول إلى محكمة موضوع وتنظر القضية وتفصل فيها مباشرة".

ولفت المصدر القضائي إلى أن "مكان انعقاد المحكمة سيكون بدار القضاء العالي بوسط القاهرة، حيث إن قانون محكمة النقض أوجب انعقادها بذات مكانها دون تغييره".

وكانت محكمة النقض المصرية، في جلستها المنعقدة في 4 يونيو/ حزيران الماضي، بدار القضاء العالي بوسط القاهرة، قضت بنقض "إلغاء" الحكم الصادر من محكمة الجنايات بعدم جواز نظر محاكمة الرئيس المخلوع حسني مبارك، فيما يتعلق باتهام واحد فقط وهو "الاشتراك في القتل العمد بحق المتظاهرين"، وأمرت محكمة النقض بإعادة محاكمة "مبارك" بمعرفة المحكمة ذاتها.


اقرأ أيضاً:إعادة محاكمة مبارك: خدعة جديدة للقضاء المصري

دلالات
المساهمون