النفط يقفز نحو 5% إلى 31.43 دولارا للبرميل

12 فبراير 2016
حقل نفط في بحر الشمال (Getty)
+ الخط -
قفزت أسعار النفط نحو 5%، اليوم الجمعة، بعد تصريحات لوزير الطاقة الإماراتي أنعشت الآمال في التنسيق بين المنتجين لخفض الإنتاج لدعم الأسعار، لكن بعض المحللين قالوا إن هذه الخطوة ما زالت مستبعدة، مرجحين أن تستمر تخمة المعروض.

وصعد سعر خام القياس العالمي مزيج برنت 1.37 دولار، ما يعادل 4.56% عن مستواه عند التسوية السابقة، ليصل إلى 31.43 دولارا للبرميل بحلول الساعة 06:19 بتوقيت غرينتش.

وجاءت هذه القفزة في سعر برنت اليوم بعدما قال وزير الطاقة الإمارتي، سهيل بن محمد المزروعي، إن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) مستعدة لإجراء محادثات مع المصدرين الآخرين بخصوص خفض الإنتاج.

وأضاف أن أعضاء أوبك مستعدون للتعاون مع المنتجين الآخرين لخفض الإنتاج، مؤكدا أن تدني أسعار النفط يجبر بعض المنتجين بالفعل على خفض الإنتاج بما سيساهم في إعادة التوازن إلى السوق.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي أيضا في العقود الآجلة بنسبة 4.62%، ليصل إلى 27.42 دولارا للبرميل، بعدما هوى في الجلسة السابقة إلى أدنى مستوياته منذ 2003.

ورغم ارتفاع برنت والخام الأميركي، فقد قال محللون إنهم لا يرون فرصة لاتفاق أوبك والمنتجين المستقلين على تبني سياسة مشتركة، مرجحين أن يستمر تدني أسعار النفط بسبب تخمة المعروض.

اقرأ أيضا: إيران تتخلى عن الدولار في مبيعات النفط 

المساهمون