النفط يفقد أكثر من دولار مع مخاوف توقّف الإمدادات

27 مارس 2015
قفزت أسعار النفط أمس 5% (أرشيف/GETTY)
+ الخط -

تراجعت أسعار النفط، اليوم الجمعة، أكثر من دولار، بعد مكاسب حادة سجلتها في الجلسة السابقة مع انحسار المخاوف من تعطل الإمدادات بسبب الضربات الجوية التي تقودها السعودية في اليمن.

وقال جولدمان ساكس إن الضربات الجوية في اليمن لن يكون لها تأثير يذكر على إمدادات المعروض النفطي، نظراً لأن اليمن مصدر صغير للخام، لافتاً إلى أن الناقلات يمكنها تجنب العبور من مياهه للوصول إلى الموانئ التي تقصدها.

وهبط سعر مزيج برنت دولاراً واحداً إلى 58.19 دولاراً للبرميل، بعد أن سجل 57.93 دولاراً في وقت سابق، وانخفض سعر الخام الأميركي 96 سنتاً إلى 50.47 دولاراً للبرميل، بعدما بلغ 50.25 دولاراً في وقت سابق.

وقفزت أسعار النفط نحو 5%، أمس الخميس، مسجلة أكبر مكاسبها اليومية في شهر، مع شن السعودية وحلفاؤها العرب ضربات جوية في اليمن أثارت مخاوف من أن يؤدي تصاعد الصراع في الشرق الأوسط إلى تعطل إمدادات المعروض العالمي.

وبحسب وكالة "رويترز"، فإن أسعار النفط تقترب من تحقيق مكاسب أسبوعية بفعل مخاوف من التأثير المحتمل للتوترات الجيوسياسية الحالية على مضيق باب المندب، الذي قد يؤثر إغلاقه على 3.8 ملايين برميل يومياً من تدفقات الخام والمنتجات النفطية.

ويتجه برنت لتسجيل زيادة أسبوعية نسبتها 5%، هي الأكبر من نوعها منذ أوائل فبراير/ شباط، بينما يتجه الخام الأميركي لصعود أسبوعي نسبته 10%، وهو الأعلى منذ بداية 2011.

واستبعد بنكا جولدمان ساكس وإيه.إن.زد، أن يؤدي أي اتفاق نووي مع إيران إلى ارتفاع صادرات النفط الإيرانية قبل النصف الثاني من العام الحالي.

اقرأ أيضاً:
بنك أميركي: لا تأثير لضربات اليمن على إمدادات النفط

المساهمون