النفط يصعد بعد الإعلان عن اجتماع للمنتجين

16 مارس 2016
يدرس المنتجون تثبيت الإنتاج عند مستويات يناير(العربي الجديد)
+ الخط -

ارتفعت أسعار النفط اليوم الأربعاء بدعم من اجتماع وشيك في قطر، لبحث تجميد مستويات الإنتاج وتوقعات بانخفاض الإنتاج الأميركي، لكن بعض المحللين حذروا من أن التجميد أو انخفاض الإنتاج لا يشيران إلى انتهاء تخمة المعروض العالمي.

وبلغ سعر الخام الأميركي في العقود الآجلة 36.64 دولارا للبرميل بحلول الساعة 07:56 بتوقيت غرينتش بزيادة 30 سنتا عن سعره عند التسوية السابقة.

وزاد سعر خام القياس العالمي مزيج برنت 11 سنتا إلى 38.85 دولارا للبرميل.

وارتفع النفط بعدما هبطت الأسعار نحو اثنين بالمئة في الجلسة السابقة.

وقالت مصادر من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إن اجتماعا للمنتجين بقيادة السعودية وروسيا لبحث تجميد مستويات الإنتاج سيعقد في 17 أبريل/نيسان، ولو لم تشارك فيه إيران.

ويدرس المنتجون تثبيت الإنتاج عند مستويات يناير/كانون الثاني الذي أنتجت فيه السعودية وروسيا كميات شبه قياسية تجاوزت عشرة ملايين برميل يوميا.

ووجدت الأسعار دعما أيضا في توقعات بانخفاض الإنتاج الأميركي نتيجة الضغوط المالية.

وقالت شركة فيليب فيوتشرز للسمسرة في سنغافورة "اليوم قد نرى بعض القوة في الأسعار استمدتها من الانخفاض المحتمل للإنتاج الأميركي". 

كانت أسعار النفط قد تراجعت أمس الثلاثاء، وسط مخاوف من تأجيل اجتماع المنتجين كما  وتراجعت معنويات المنتجين، عقب تقرير منظمة الدول المنتجة للنفط (أوبك)، أول أمس الإثنين، الذي تنبأ بطلب أقل على نفطها الخام في 2016، مقارنة مع التكهنات السابقة بسبب استمرار المنافسين في ضخ الإمدادات على الرغم من الأسعار المنخفضة، مما سيزيد حجم التخمة في الأسواق العامة الحالية.  

وتتوقع أوبك، أن يبلغ متوسط الطلب على خامها 31.52 مليون برميل يومياً في 2016، بانخفاض قدره نحو 90 ألف برميل يومياً عن توقعات الشهر الماضي. 

اقرأ أيضا: مصادر: اجتماع لتثبيت إنتاج النفط قد يعقد بدون إيران

المساهمون