النفط يرتفع وسط توقعات بانخفاض المخزونات الأميركية

04 يناير 2017
توقعات برفع السعودية سعر شحنات النفط لآسيا (العربي الجديد)
+ الخط -
ارتفعت أسعار النفط، اليوم الأربعاء، بدعم من توقعات بانخفاض مخزونات الخام الأميركية وعلامات على أن منتجي النفط مستعدون للالتزام باتفاق خفض الإنتاج الذي دخل حيز التنفيذ هذا الأسبوع.

وزاد خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 49 سنتاً إلى 55.96 دولاراً للبرميل، بحلول الساعة 09:24 بتوقيت غرينتش.

وبلغ عقد برنت مستوى جديداً هو الأعلى في 18 شهراً في الجلسة السابقة، لكن قوة الدولار بددت معظم هذه المكاسب بعد ذلك.

وجرى تداول خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة عند 52.82 دولاراً للبرميل، بزيادة 49 سنتاً عن سعر التسوية السابقة.

وقال بيارنه شيلدروب، كبير محللي السلع الأولية لدى إس.إي.بي ماركتس في أوسلو، إن "ارتفاع الأسهم ومكاسب المعادن الصناعية صباح اليوم إلى جانب توقعات بأن تشهد مخزونات الخام الأميركية انخفاضاً... كلها عوامل ساهمت في دفع خام برنت لتحقيق مكاسب طفيفة صباح اليوم".

وتوقع محللون أن تظهر البيانات الأسبوعية لمخزونات النفط الأميركية انخفاضاً قدره 1.7 مليون برميل، غداً الخميس.

وعززت الكويت، العضو في أوبك، التوقعات بأن يلتزم المنتجون بالاتفاق على تقليص تخمة المعروض من خلال خفض الإنتاج بعدما قالت مؤسسة البترول الكويتية، اليوم، إنها ستخفض الإنتاج في الربع الأول من العام الجاري.

وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) قد اتفقت في نوفمبر /تشرين الثاني على أول خفض للإنتاج منذ عام 2008 في مسعى إلى إنعاش أسعار النفط. وبموجب الاتفاق، يتعين على الكويت خفض إنتاجها بواقع 131 ألف برميل يومياً.

وفي علامة على تحسن السوق أيضاً، يتوقع بعض التجار أن ترفع السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم سعر البيع الرسمي لشحنات الخام إلى آسيا في فبراير/شباط المقبل.

(رويترز)


دلالات
المساهمون