النفط يتراجع بعد فشل أوبك في تحديد سقف للإنتاج

02 يونيو 2016
حقل نفط أميركي (Getty)
+ الخط -
هبطت أسعار النفط بأكثر من 1%، اليوم الخميس، بعد انتهاء اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، في العاصمة النمساوية فيينا، من دون أي تغيير واضح في سياستها الخاصة بإنتاج النفط الخام.

وتابع المتعاملون في السوق اجتماع أوبك بحثا عن أي مؤشرات على اتفاق لإحياء نظام حصة الإنتاج الجماعي للمنظمة، الذي اقترحته السعودية، أو تطبيق نظام الحصص الفردية للدول الأعضاء، الذي اقترحته إيران.

غير أن الأمين العام لأوبك، عبد الله البدري، قال إن المنظمة لم تتفق على تحديد سقف جديد للإنتاج خلال اجتماعها في فيينا، اليوم الخميس، ما يعني أن دول المنظمة ستواصل ضخها المعتاد للنفط في الأسواق. لكن وزير الطاقة السعودي الجديد، خالد الفالح، وصف الاجتماع بـ"الممتاز".

كما أكد متحدث باسم أوبك، في وقت لاحق، التزام المنظمة بالحفاظ على استقرار سوق النفط، مشيرا إلى أن الاجتماع المقبل للمنظمة سيعقد يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وبحلول الساعة 13:28 بتوقيت غرينتش، جرى تداول خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة عند 49.15 دولارا للبرميل، بانخفاض 57 سنتا عن تعاملات أمس، بعدما لامس أدنى مستوى له خلال الجلسة، عند 48.84 دولارا للبرميل.

كما نزل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة 78 سنتا إلى 48.23 دولارا للبرميل، بعد انخفاضه بأكثر من 1%، في وقت سابق اليوم.

وقال تجار إن أسعار النفط الخام تعرضت إلى ضغوط أيضا بسبب ارتفاع مؤشر الدولار بعد تصريحات لرئيس البنك المركزي الأوروبي، ماريو دراغي، أثرت سلبا على اليورو.

وتتجه أنظار المستثمرين إلى البيانات الأسبوعية لمخزونات الخام الأميركية، التي ستصدرها إدارة معلومات الطاقة الأميركية، في وقت لاحق من اليوم.

المساهمون