النفط فوق 92 دولاراً بسبب ضعف الدولار ووفرة المعروض

07 أكتوبر 2014
تراجع الدولار يساهم في الحد من انخفاض أسعار النفط(أرشيف/Getty)
+ الخط -

استقر خام برنت فوق 92 دولاراً للبرميل، اليوم الثلاثاء، غداة تسجيله أدنى مستوى له في 27 شهراً، في ظل ضعف الدولار الذي وازن تأثير المخاوف من وفرة المعروض.

وبلغ سعر برنت، أمس، 91.25 دولاراً للبرميل، مسجلاً أدنى مستوى له منذ يونيو/ حزيران 2012، ومنخفضاً عن المستوى المرتفع الذي سجله في يونيو/ حزيران عند 115 دولاراً، وسط وفرة، في معروض الخام الخفيف العالي الجودة، فاقت الطلب في حوض المحيط الأطلسي وآسيا.

ونزل سعر برنت 40 سنتاً، إلى 92.39 دولاراً للبرميل، بحلول الساعة 08:35 بتوقيت جرينتش، بحسب وكالة "رويترز".

كما تراجع سعر الخام الأمريكي 40 سنتاً، إلى 89.96 دولاراً للبرميل، وفق المصدر نفسه.

وطغت وفرة المعروض في بعض الأسواق على مخاوف من التأثير المحتمل للصراع في الشرق الأوسط على إنتاج النفط، رغم تأجج القتال في أجزاء من العراق ثاني أكبر منتج للخام في منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك".

غير أن تراجع الدولار ساهم في الحد من انخفاض الأسعار.

وسجلت العملة الأميركية، أمس الإثنين، أكبر هبوط يومي لها، منذ يناير/كانون الثاني الماضي، أمام سلة من العملات الرئيسة.

ويجعل انخفاض الدولار النفط المقيَّم بالعملة الأمريكية أرخص ثمناً للمشترين من حائزي العملات الأخرى.

وقفز إنتاج النفط الأميركي أكثر من ثلاثة ملايين برميل يومياً منذ عام 2010، في وقت أضعف فيه تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي من الطلب على الوقود، وبدأ تحسن كفاءة الطاقة واستخدام أنواع وقود بديلة، بالحد من الطلب على الخام أيضاً.

وزادت مخزونات النفط الأميركي 1.4 مليون برميل، الأسبوع الماضي، إلى 358 مليون برميل، وفقاً لاستطلاع أجرته "رويترز" قبل صدور التقارير الأسبوعية للمخزونات من معهد البترول الأميركي وإدارة معلومات الطاقة التابعة لوزارة الطاقة الأميركية.

المساهمون