النظام يقصف ريف حماة وحواجزه تفرض "إتاوات" على نازحين

02 يونيو 2018
+ الخط -
قصفت قوات النظام السوري، اليوم السبت، عدداً من البلدات التي تُسيطر عليها المعارضة بريف حماة الشمالي، فيما بدأ بعض النازحين من مناطق شرق محافظة إدلب بالعودة إلى بلداتهم وقراهم، التي كانوا فروا منها أثناء حملة النظام العسكرية الضخمة، التي أفضت إلى سيطرته على مناطق شرقي سكة قطار حلب ــ دمشق، وصولاً لمطار أبو الظهور العسكري.

وقالت مصادر محلية في حماة إن قوات النظام قصفت بالمدفعية اليوم، أطراف بلدة اللطامنة، كما تعرضت بلدة كفرزيتا وقرية الزكاة لقصفٍ مماثل، دون تسجيل خسائر بشرية في هذا القصف.
إلى ذلك، بدأ بعض النازحين من بلدات وقرى شرقي إدلب، بالعودة إلى مناطقهم، عبر معبر أبو الظهور، الذي يقع بين مناطق سيطرة النظام شرق إدلب، ومناطق سيطرة المعارضة غربها.
بيد أن الأهالي الذين يريدون العودة لمناطقهم، يتوجب عليهم دفع "إتاوات" على حاجز معبر أبو الظهور.
وعلم "العربي الجديد" من بعض النازحين الذين توجهوا للعودة إلى قراهم في شرقي إدلب، أن "الإتاوات"، فُرضت على السيارات والجرارات الزراعية، وعلى قطعان الماشية، بحيث يتوجب على مالكي السيارات والجرارات الزراعية، دفع عشرات آلاف الليرات السورية عن كل سيارة، كما يتوجب دفع ما يعادل عشرة آلاف ليرة سورية عن كل رأس غنم.
ومنذ أمس، بدأت عشرات العائلات بالعبور من مناطق إدلب التي يقيمون فيها منذ شهر يناير/ كانون الثاني، إلى شرقي المحافظة، بعد أن سمح النظام لهم بالعودة إلى المناطق التي نزحوا منها قبل نحو ستة أشهر، فيما تستمر عودة العائلات اليوم.