قوات النظام السوري تحاول التقدم في الغوطة ومعارك متواصلة شرق حماة

02 نوفمبر 2017
قوات النظام تهاجم الغوطة الغربية (فرانس برس)
+ الخط -
شنّت قوات النظام السوري مدعومة بمليشيات "حزب الله" اللبناني، صباح اليوم الخميس، هجوماً على محور بيت جن في الغوطة الغربية بريف دمشق، في محاولة تقدم جديدة على حساب المعارضة المسلحة في المنطقة، بينما تجددت الاشتباكات بين قوات النظام و"هيئة تحرير الشام" في ريف حماة الشرقي.


وذكر مصدر من ريف دمشق لـ"العربي الجديد"، أنّ قوات النظام شنت هجوماً على محور بيت جن في الغوطة الغربية تركز في جبهة تلة بردعيا حيث تدور معارك عنيفة مع المعارضة المسلحة المنضوية في صفوف غرفة عمليات "اتحاد قوات جبل الشيخ".


وأسفرت المواجهات عن وقوع قتلى وجرحى من الطرفين، فيما قصف طيران النظام المروحي ببراميل متفجرة مناطق في بلدة بيت جن وقرية مزرعة بيت جن، ما أسفر عن أضرار مادية.


وتسعى قوات النظام إلى بسط السيطرة على منطقة بيت جن ومحيطها بهدف تأمين الحدود الغربية للعاصمة دمشق، وتعد المنطقة امتداداً لسلسلة القلمون الغربي على الحدود السورية اللبنانية، والذي سيطر عليها بالكامل "حزب الله" اللبناني.


وفي سياق متصل، شن الطيران الحربي التابع للنظام غارات عدّة استهدفت قرى وبلدات سيالة وحجارة والحويوي في جبل الحص بريف حلب الجنوبي، كما استهدف الطيران الحربي قرى المشهد والطوبية والمشيرفة وأبو دالي وربدة والمشرفة في ريف حماة الشرقي.


وتزامن ذلك مع معارك بين قوات النظام وتنظيم "هيئة تحرير الشام" في محاور جبهتي مريجب الجملان وتلة أم خزيم ومحيطهما في ناحية الرهجان بريف حماة الشرقي، حيث يحاول الأخير صد هجمات النظام في المنطقة، واستعادة مواقع خسرها.


وتدور معارك كر وفر بين الطرفين في المنطقة منذ أيام في محاور ناحيتي السعن والرّهجان إضافة إلى محاور ناحية الحمراء، شرق محافظة حماة، حيث سيطرت قوات النظام على العديد من المواقع في جبهات قرى "أبو لفة، ومريجيب الجملان، والمشرفة"، فيما تمكنت "هيئة تحرير الشام" من استعادة عدد منها.


"قسد" تتقدم مجدداً بريف دير الزور

سيطرت مليشيات "قوات سورية الديمقراطية" (قسد) على قرية في ريف دير الزور الشرقي، الخميس، بعد معارك مع تنظيم "داعش".

وذكرت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، أن "قوات سورية الديمقراطية" سيطرت بعد معارك مع تنظيم "داعش" على قرية جديد بو خير بالقرب من ضفاف الفرات بريف دير الزور الشرقي، في حين تستمر المواجهات بين الطرفين في محور قرية دحلة في منطقة الخابور، شمال شرق دير الزور.

وتسعى "قسد" إلى إحراز المزيد من التقدم باتجاه مدينة البوكمال، أكبر معقل لتنظيم "داعش" في سورية، وذلك بالتزامن مع محاولة قوات النظام التي تتقدم في محيط المحطة الثانية، جنوب المدينة بقرابة خمسين كيلومترا.

وفي سياق متصل، قالت ما يسمى بـ"بلدية الشعب في مدينة الطبقة"، والتي تتبع لـ"قوات سورية الديمقراطية"، إنها انتشلت ثلاث جثث من الحي الثاني وأربع من حي الإسكندرية في المدينة، وزعمت أن هذه الجثث "هي لعناصر تنظيم داعش، وتم دفنها في مقبرة الطبقة".

يذكر أن مدينة الطبقة لا تزال تعاني من انبعاث روائح الجثث العالقة تحت الأنقاض وسط تخوف من انتشار أوبئة وأمراض بين المدنيين.

وكانت مليشيات "قسد" قد سيطرت على مدينة الطبقة إثر عملية عسكرية شنتها بدعم جوي من قوات التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" في العاشر من مايو/ أيار الماضي.



اغتيال مسؤول تعذيب النظام

أقدم مجهولون، أمس الأربعاء، على قتل المساعد أول المسؤول عن عمليات تعذيب بحق معارضين للنظام في مدينة السويداء، جنوب شرق البلاد.


وأفادت مصادر موالية للنظام بأن مجهولين أقدموا على قتل المساعد أول بدر حبيب سليمان، الملقب "أبو حبيب"، من محافظة طرطوس، وتمت عملية قتله من قبل مسلحين يستقلون دراجة نارية بالقرب من منزله في حي مساكن القلعة بمدينة السويداء.


وذكرت مصادر معارضة أن أبو حبيب هو المسؤول المباشر عن عمليات التعذيب في سجن الأمن العسكري بمدينة السويداء، ويعرفه الكثير من المعتقلين الذين خرجوا من ذلك السجن.


وكانت مدينة السويداء قد شهدت، أخيراً، حالة توتر بين مليشيات موالية للنظام إثر قضية اختطاف فتاة واتهام قياديين في مليشيا "جمعية البستان" التابعة لرامي مخلوف، ابن خالة رئيس النظام بشار الأسد.


وفي سياق متصل، ذكرت "شبكة السويداء 24" أن مجهولين قاموا بخطف فتى يبلغ من العمر سبعة عشر عاماً عند مروره على طريق ريمة اللحف أم العلق في ريف السويداء الغربي.