النصرة تهاجم النظام بريف حمص، و"داعش" يسقط طائرة حربية

17 سبتمبر 2015
تمكنت من إيقاع قتلى في صفوف النظام (فرانس برس)
+ الخط -

هاجم تنظيم جبهة النصرة، اليوم الخميس، مواقع قوات النظام على طريق حمص ـ سلمية، في ريف حمص الشمالي، موقعاً قتلى وجرحى في صفوفها، في حين أعلنت مصادر تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، إسقاط طائرة حربية في منطقة جزل، بريف حمص الشرقيّ.

وأكّد الناشط الإعلاميّ بيبرس التلاوي، أنّ "عناصر جبهة النصرة نفّذوا، صباح اليوم، هجوماً مفاجئاً على حاجز القطري، الواقع على طريق حمص ـ سلمية، في ريف حمص الشمالي، ليشتبكوا مع قوات النظام المتمركزة هناك، ويقتلوا عدداً من عناصرها، قبل أن ينسحبوا إلى مواقعهم مجدداً".

ولفت التلاوي، في تصريحه لـ"العربي الجديد"، إلى أنّ "إيران تعمل على تعزيز وجودها في مطار الشعيرات العسكريّ، واتخاذه قاعدة عسكرية تساعدها على إدارة عملياتها في سورية والعراق، كونه محصّناً بصواريخ أرض ـ أرض، وأرض ـ جو، بعضها روسية الصنع وأخرى إيرانية، كما أنّه يُستخدم بشكل أساسي لتشغيل عمليات طائرات ميغ وسوخوي الحربية القتالية، ويضم عدد كبيراً منها، إضافة إلى عدد غير محدد من الطائرات الحوامة".

ويحوي المطار، الذي يقع على بعد 31 كلم جنوب شرق مدينة حمص، مدرجي طيران أساسيان بطول ثلاثة كيلومترات، ويضم 40 حظيرة للطائرات.

من جانب آخر، قال الناشط الإعلاميّ ابراهيم الإدلبي، في تصريح لـ"العربي الجديد"، إنّ "جبهة النصرة طوّقت، صباح اليوم، قرية معرة حرمة في ريف إدلب، وأقامت حواجز حولها، وأجبرت المدنيين على إغلاق المحال التجارية، كما فرضت حظر تجوال، ومنعت دخول وخروج الأهالي".

وأشار الإدلبي إلى أنّ "الأنباء الواردة من القرية تفيد بأنّ سبب هذه الحملة هو عمل عسكري"، مؤكداً أنّ الأسباب الحقيقية لم تتوضّح بعد.

في موازاة ذلك، استهدف طيران النظام الحربيّ قرية ترملّا في ريف إدلب، مخلّفاً قتيلين وعدة جرحى، بينما أسفر قصف مماثل طال مدينة أريحا عن إصابة شخصين، بينهما فتاة.

بدورها، أعلنت وكالة "أعماق" الإخبارية، التابعة لتنظيم الدولة، إسقاط طائرة حربية للنظام السوري فوق منطقة جزل بريف حمص الشرقي، في ظل استمرار المعارك ضد قوات النظام في محيط جبل شاعر ومنطقة جزل.

اقرأ أيضا: جبهة النصرة تطوّق معرة حرمة في ريف إدلب

المساهمون