النشيد الوطني المصري بالإنكليزية: "هزيمة نفسية"

30 ديسمبر 2019
من تظاهرات 25 يناير 2011 (Getty)
+ الخط -

تداول عدد من المغردين على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو لفتاة تردد النشيد الوطني المصري باللغة الإنكليزية، في إحدى المدارس في محافظة الشرقية. المقطع أثار السخرية والرفض، فكتبت مريم: "يحرق العولمة والهيمنة الثقافية والغزو الأوروبي، اللي خلى شعب مهزوز زي ده ماعندوش انتماء لأي حاجة، يفقد هويته في كل حاجة، حتى النشيد الوطني اللي من اسمه وطني، يعني أ ب يكون بلغتك الأم.. مصر كان المفروض يتقفل عليها باب يفصلها عن العالم خالص عشان مانشوفش المهازل دي".

وبسخرية علّق وليد الهواري: "الشراقوة بعد ماعملوا فرخة مش إلها وراك، عملوا النشيد الوطني بالإنكليزي، الله وكيلك دي حاجة مرار المرار". وشارك مصطفى: "علماً بأن النشيد الوطني المصري باللغة العربية يُعد من أجمل الأناشيد، ولكنها الهزيمة النفسية".

وعلق المعلم سردينة: "النشيد الوطني المصري باللغة الإنكليزية، في إحدى مدارس محافظة الشرقية بمصر، الوطنية تعني الاعتزاز باللغة الرسمية للبلاد، والتي حددها الدستور، هذا المشهد أشبه باثنين مسلمين، قررا عقد قرانهما في معبد يهودي على يد قسيس".

ومستخدما لغة أهل المحافظة، علق بلاك بوي: "كل الشراجوة يضمّوا، دخلتم التاريخ من أوسع أبوابه، النشيد الوطني باللغة الإنكليزية، من إحدى مدارس محافظة الشرقية".

دلالات
المساهمون