الموصل: مساع لفتح ممرات آمنة لخروج المدنيين

06 ديسمبر 2016
القصف الجوي يحاول تلافي المناطق المكتظة(سافين حمد/ فرانس برس)
+ الخط -

تسعى الحكومة المحلية لمحافظة نينوى وعاصمتها الموصل، إلى إخراج أكبر قدر ممكن من الأهالي المتواجدين في الأحياء التي تشهد قتالاً عنيفاً شرق المدينة، وذلك من خلال توفير ممرات آمنة لخروج المدنيين من مناطق المواجهة مع تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، فيما أكد ضباط عراقيون وجود آلاف الأسر المحاصرة في مناطق القتال بالموصل.

وقال عضو اللجنة الأمنية في مجلس محافظة الموصل، هاشم البريفكاني، اليوم الثلاثاء، إن "القوات العراقية فتحت ممرات آمنة في جميع الأحياء التي تشهد معارك مع تنظيم داعش"، مشيراً الى "عدم وجود مثل هذه الممرات في المناطق التي لا تزال تحت سيطرة التنظيم".

وأضاف البريفكاني أن "مجلس محافظة الموصل متواصل دائماً مع الجيش، لفتح ممرات آمنة للمواطنين داخل مدينة الموصل"، مشيراً خلال تصريح صحافي إلى "إنقاذ عدد من الأسر".

ولفت عضو مجلس المحافظة إلى أنه "لا التحالف الدولي، ولا الحكومة الاتحادية، ولا مجلس المحافظة، بإمكانهم التحرك داخل المناطق التي لا تزال تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية"، مؤكداً أن "الحكومة المحلية بانتظار وصول الجيش العراقي إلى مداخل الأحياء المحاصرة، لفتح الممرات الأمنية وإنقاذ المدنيين".

إلى ذلك، أكد العقيد في الفرقة التاسعة بالجيش العراقي، فاضل المحمداوي، اليوم الثلاثاء، وجود آلاف المدنيين المحاصرين في المدن التي تشهد قتالاً عنيفاً بين القوات العراقية المشتركة من جهة، وتنظيم "الدولة"، من جهة أخرى، في الأحياء الشرقية للموصل.

وأكد المحمداوي خلال حديثه لـ" العربي الجديد" أن "الجيش العراقي يحاول اختراق الأحياء المدنية، من أجل توفير منافذ آمنة يتمكن من خلالها المدنيون من الوصول إلى مناطق أكثر أمناً".

وأشار الى إصدار تنظيم "داعش" أوامر تقضي بمنع خروج الأسر من المناطق الخاضعة لسيطرته، لافتاً إلى "اعتقال عشرات الشباب بتهم الخيانة، أو التخابر مع القوات العراقية".

وأكد تلقي القوات العراقية نداءات استغاثة متكررة من سكان الأحياء المحاصرة، مبيناً أن "القصف الجوي العراقي والدولي يحاول تلافي المناطق المكتظة بالسكان".

وتشهد محاور القتال في الموصل، منذ صباح اليوم الثلاثاء، معارك وصفت بالطاحنة، استخدمت خلالها عمليات قصف جوي ومدفعي، فيما نفذ تنظيم "الدولة"سلسلة عمليات انتحارية واسعة في مناطق عدة من شرقي الموصل، في محاولة لوقف تقدم القوات العراقية المشتركة.

وفتحت القوات العراقية، اليوم، جبهة جديدة ضد تنظيم "داعش" في الموصل، من خلال قصف مواقع التنظيم في الجانب الغربي للمدينة، وقالت قيادات عسكرية عراقية، إن القوات المشتركة سيطرت على نحو نصف مساحة الجانب الأيسر للموصل.