المنتخب المصري ومدينة غروزني... الجامع الكبير ورحلات سفر طويلة

10 فبراير 2018
+ الخط -

حدد الاتحاد الدولي لكرة القدم أماكن معسكرات المنتخبات المشاركة في بطولة كأس العالم 2018، واللافت كان مكان إقامة المنتخب المصري البعيد جداً عن الملاعب التي سيخوض عليها مبارياته الثلاثة، ومن الممكن أن تتسبب المسافة الكبيرة في إرهاق اللاعبين كثيراً بسبب ساعات السفر الطويلة.

أقرب ملعب يبعدُ 809 كلم
اختار الاتحاد الدولي لكرة القدم مدينة غروزني لكي تكون مكان إقامة المنتخب المصري خلال بطولة كأس العالم 2018، والمشكلة أن هذه المدينة تبعد حوالي 1854 كلم عن العاصمة الروسية موسكو وتحتاج إلى سفر بالطائرة لمدة ساعتين ونصف من أجل الوصول.

وبالنسبة لمباريات المنتخب المصري في المجموعة الأولى، فهو سيلعب ضد منتخب الأوروغواي على ملعب "ييكاتيرنبرغ" الذي يبعد عن مكان المعسكر حوالي 2412 كلم ويحتاج إلى ما يقارب 18 ساعة سفر مع أكثر من محطة توقف، وهو الأمر الذي سيُشكل ضغطا كبيرا على اللاعبين، هذا عدا عن الإرهاق.

أما المباراة الثانية للمنتخب المصري فستكون على ملعب "كريسفستوفسكي" في سانت بطرسبرغ والتي تبعدُ عن غروزني حوالي 2576 كلم، وتحتاج إلى حوالي ثلاث ساعات من السفر بالطائرة بغية الوصول إلى المدينة. في وقت المباراة الأخيرة لمصر ضد السعودية ستُقام في ملعب فولوغراد وهي المدينة الأقرب للمعسكر (809 كلم).

الجامع الكبير والمعالم السياحية
مدينة غروزني هي عاصمة الشيشان ويلغ عدد سكانها حوالي 213 ألف نسمة، تجمع بين التراثين الأوروبي والوطني وهي مدينة تضم مراكز ثقافية ودينية كثيرة. ويعني اسم غروزني باللغة الروسية "المخيف" في إشارة إلى أنها المدينة التي عانت من الكثير من الحروب ولعبت دورا كبيرا في حرب القوقاز.

وتضم مدينة غروزني نسبة كبيرة من مسلمي روسيا، خصوصاً مع تواجد الجامع الكبير الذي يُمثل المدينة في علمها حتى، وهو المعلم السياحي الأول في غروزني الذي يقصده السياح والمسلمون في كل عام. هي مدينة هادئة ذات طبيعة خلابة بعيدة عن ضجيج المدن الكبيرة في روسيا.


يعيش سكان مدينة غروزني بهدوء بعد أن اختبروا حروبا كثيرة وتدمرت المدينة في أكثر من مرة، إلا أنها منذ عام 2002 شهدت نهضة اقتصادية كبيرة خصوصاً بعد اكتشاف البترول وأصبحت من المدن الروسية القوية والمنافسة تجارياً.

ومن أبرز المعالم السياحية في غروزني إلى جانب الجامع الكبير، هناك المتحف الكبير في الشيشان، كنيسة هيكل الملاك مايكل، ومركز العالم، وهي كرة أرضية  تُضاء ليلاً وتحظى بشعبية سياحية كبيرة، "نافورة غروزني" التي يقضي فيها السياح حوالي ساعتين لاستكشافها والتجول فيها والتقاط أجمل الصور.

وهناك أيضاً حديقة "العجائب"، وهي متنزهات ترفيهية لكل الأعمال يوجد فيها لوحات فنية جميلة من العشب والأشجار، بالإضافة إلى الأنفاق المفتوحة المُصممة على شكل قلوب. في وقت لا يمكن إغفال الطبيعة الجبلية والمساحات الخضراء الكثيرة في مدينة غروزني والتي تخطف الأنظار.

الطقس والحرارة
ويُعتبر طقس مدينة غروزني جيدا في الصيف، حيثُ تبلغ درجات الحرارة حوالي 30 درجة في فترة الصباح، وتصل إلى حوالي 14 و18 درجة ليلاً، أي أن لاعبي المنتخب المصري سيشعرون بحرارة مرتفعة عند شروق الشمس وبعد المغيب سيكون الطقس باردا قليلاً.

في المقابل يشهد شهر يونيو/ حزيران بحسب دراسات الأرصاد الجوية في غروزني سقوط الأمطار بمعدل ثمانية أيام، في وقت يتساقط المطر في شهر يوليو/ تموز حوالي ستة أيام سنوياً. كما تظهر الشمس في هذه المدينة لحوالي ثماني ساعات فقط في أشهر يونيو ويوليو. هذا ولا يوجد إحصاءات خاصة بمعدلات الرطوبة السنوية في غروزني.

المساهمون