المنتخبات العربية في التصنيف الثاني لبطولة العالم لكرة اليد

23 يوليو 2020
تصفيات المونديال تبدأ قريباً (Getty)
+ الخط -

أعلن الاتحاد الدولي لكرة اليد تصنيف المنتخبات المقرر أن تخوض منافسات بطولة كأس العالم للكبار، المنتظر إقامتها في مصر خلال العام المقبل، بمشاركة 32 منتخباً لأول مرة في التاريخ.

ووضع الاتحاد الدولي المنتخب المصري، صاحب الأرض والجمهور، في المستوى الثاني، إلى جانب منتخبات قطر والجزائر وتونس، وجاء المنتخب البحريني في المستوى الثالث، في وقت حل المغرب في التصنيف الرابع من بين المنتخبات العربية التي تخوض البطولة المرتقبة.

وفرضت منتخبات أوروبا نفسها على المستوى الأول للتصنيف، والذي ضمّ منتخبات الدنمارك، حامل اللقب، وإسبانيا وكرواتيا والنرويج وسلوفينيا وألمانيا والبرتغال والسويد.

وينتظر أن يخوض البطولة 32 منتخباً، تم توزيعهم على 4 مستويات، وجاءت على النحو التالي:

المستوى الأول: الدنمارك وإسبانيا وكرواتيا والنرويج وسلوفينيا وألمانيا والبرتغال والسويد.

المستوى الثاني: قطر ومصر وتونس والجزائر والأرجنتين وأستراليا والمجر وبيلاروسيا.

المستوى الثالث: البحرين وإيسلندا والبرازيل وأوروغواي والتشيك وفرنسا وكوريا الجنوبية واليابان.

المستوى الرابع:  المغرب وأنغولا وكاب فيردي وبولندا وروسيا والكونغو الديمقراطية، والمتأهل من تصفيات أميركا الشمالية والبحر الكاريبي، والمتأهل الثاني من أميركا الجنوبية والوسطى.

وحدد الاتحاد الدولي لكرة اليد الخامس من شهر أيلول/سبتمبر المقبل موعداً لإجراء قرعة كأس العالم في مصر بين 32 منتخباً سيتم توزيعها على 8 مجموعات، وتضمّ كلّ مجموعة منها 4 أندية، ليتأهل أول ثلاثة إلى الدور الرئيسي الذي يضم 24 منتخباً سيتم توزيعها على 4 مجموعات تضمّ كلّ منها 6 فرق ليتأهل الأول والثاني إلى ربع النهائي.

وتشير سجلات التاريخ إلى تحقيق المنتخب القطري أفضل إنجاز عربي عندما حلّ وصيفاً ونال الميدالية الفضية في عام 2015، في وقت نال المنتخب المصري المركز الرابع في نسخة 2001، وكان أول المنتخبات العربية وصولا إلى المربع الذهبي، وتلاه المنتخب التونسي الذي نال  المركز الرابع في عام 2005، ليصبح ثاني منتخب عربي ينال المركز نفسه برفقة مصر.

ونال المنتخب البحريني المركزين الثالث عام 2013، ثم المركز العشرين في عام 2019، فيما نال المنتخب المغربي عبر 6 مشاركات سابقة عدة مراكز كان أفضلها السابع عشر عام 1999، ونجح المنتخب الجزائري في الوصول للمركز الثالث عشر، وهو أفضل مراكزه، حينما خاض منافسات 1997 في اليابان.

المساهمون