المقاومة تصدّ هجومين بلحج والسعودية تحبط محاولة اختراق لحدودها

14 أكتوبر 2015
"المقاومة" توقع عدداً من القتلى بصفوف الحوثي (Getty)
+ الخط -
صدّت المقاومة الشعبية، اليوم الأربعاء، هجومين للحوثيين والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح على محافظة لحج المحررة جنوبي اليمن، فيما قالت القوات السعودية إنها تصدت لمحاولة مليشيات الحوثيين وصالح اختراق الحدود السعودية ــ اليمنية من جهة الخوبة في منطقة جازان.

وأكدت مصادر في المقاومة الشعبية وأخرى محلية لـ"العربي الجديد"، أن المقاومة الشعبية تمكنت، اليوم الأربعاء، من صد هجوم لمليشيات الحوثي وصالح باتجاه قرى بلدة المضاربة، وسط شن طيران التحالف غارات على تجمعات المتمردين في مطار تعز الدولي وفي منطقة الجند شرق تعز.

وقالت المصادر، إن المقاومة الشعبية نجحت في إفشال هجوم آخر للحوثيين وقوات صالح على طريق "هيجة العبد" في منطقة ريف تعز.

وأشارت إلى اندلاع مواجهات عنيفة امتدت إلى تخوم محافظة لحج وعلى الأخص من ناحية جبهتي ماوية، جنوب شرق، والوازعية، جنوب غرب.


وأطلقت مليشيات الحوثيين وصالح صواريخ كاتيوشا من منطقة الوازعية في محافظة تعز على منطقة الصبيحة بمحافظة لحج المجاورة.

وقال القيادي محمد الزعوري الناطق باسم المقاومة في الصبيحة، إن "المناطق الحدودية بين المضاربة في لحج والوازعية في تعز، تشهد مواجهات عنيفة بين المقاومة والحوثيين الذين يهاجمون مناطق في لحج المحررة".

وأوضح الزوعري، في تصريحات، أن المليشيات الحوثية جددت قصفها لمواقع المقاومة بالهاون والرشاشات الثقيلة والمتوسطة، وصواريخ كاتيوشا، مؤكداً أنه تم التصدي للهجوم وسُجّل وقوع قتلى وجرحى من الحوثيين وأسر 10 آخرين بينهم قائد ميداني.

ودفعت مليشيات الحوثي وصالح، خلال اليومين الماضيين، بتعزيزات عسكرية جديدة لقطع طرق إمداد المقاومة الشعبية على طريق "هيجة العبد" الواصل بين عدن وتعز.

وترتبط ماوية الواقعة في محافظة تعز بحدود مع مديرية المسيمير التابعة لمحافظة لحج جنوباً، وشرقاً مع مديريتي "الأزارق والحشأ" التابعتين لمحافظة الضالع، وكلتا المحافظتين تحررت من سيطرة مليشيات الحوثيين وصالح.

كما ترتبط مديرية الوازعية، جنوب غرب تعز بحدود مع مديريتي المضاربة ورأس العارة التابعتين لمحافظة لحج.

على صعيد آخر، قال الجيش السعودي، اليوم الأربعاء، إنه أفشل هجوماً للحوثيين على منطقة الخوبة في جازان على حدودها الجنوبية. 

ونقلت قناة "العربية" عن مصادر عسكرية قولها، إن القوات السعودية المشتركة تصدت لمحاولة اختراق الحدود السعودية ــ اليمنية من جهة الخوبة في منطقة جازان.

وقالت المصادر، إن مروحيات الأباتشي شاركت بفاعلية في صد الهجوم، كما تحدثت عن مقتل وجرح العشرات من الحوثيين.

ولم يؤكد الحوثيون محاولة اختراق الخوبة السعودية، لكن ناطقا عسكريا للحوثيين قال لوكالة الأنباء اليمنية سبأ، الخاضعة لسيطرتهم، إنه تم مساء أمس الثلاثاء، استهداف موقع القائم العسكري السعودي في الخوبة بجازان بعدد من الصواريخ.

اقرأ أيضاً: هادي يلتقي سفراء الدول الـ18.. وتواصل القصف في صعدة

المساهمون