المغرب: "مسيرة الشموع" تجوب الحسيمة تضامنا مع بائع السمك

الرباط

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
05 نوفمبر 2016
3D81AEEB-DA1F-4B6F-BC7E-C9274563FB98
+ الخط -

شهدت شوارع الحسيمة المغربية "مسيرة شموع" حاشدة، مساء الجمعة السبت، قُدّر عدد المشاركين فيها بأكثر من أربعين ألف شخص، جاءوا من مختلف أنحاء المدينة وضواحيها، للتضامن مع محسن فكري، بائع السمك الذي قتل قبل أسبوع بعد أن طحنته آلة الفرم بشاحنة للنفايات، خلال محاولته إنقاذ سلعته المصادرة.

وحمل آلاف المحتجين، الذين جاوبوا شوارع الحسيمة، قبل أن يتجمّعوا وسط ساحة محمد السادس المعروفة، الشموع حزنا على الراحل، كما رفعوا لافتات تطالب برد الاعتبار للمواطن وحفظ كرامته، وشعارات منتقدة لدعوات عدم الخروج في مظاهرات ووصفها بـ"الفتنة".

وكانت أصوات قد دعت، أخيرا، إلى عدم المشاركة في الاحتجاجات الشعبية التي تلت مقتل بائع السمك، بدعوى أن ذلك "فتنة قد تؤدي بالبلاد إلى مصير مجهول وعواقب غير محمودة"، لكن الناشطين وشباب المدينة تمسّكوا بالتظاهر، مشددين على أن "الاحتجاج السلمي حق مشروع، وأن الفتنة هي ظلم واحتقار المواطن".

وفي السياق، قال مدير المركز المغربي لحقوق الإنسان، عبد الإله الخضري، في تصريح لـ"العربي الجديد" تعليقا على المسيرة الحاشدة بالحسيمة، إنها "تدل على وعي ورقي شباب منطقة الريف، بخلاف من كانوا يحذرون من مخاطر الاحتجاجات الحاشدة، حيث مرت التظاهرة في أمن وأمان دون أي حادث يذكر".

وأكد الخضري أن "مسيرة الشموعدليل على "حسن تعاطي الشباب مع الحدث، حيث إنهم فندوا نظرية المؤامرة والخوف من الاحتجاج"، مشددا على أن "الشطط في استعمال السلطة والظلم في حق المواطن هو الفتنة الحقيقية".

وقرر القضاء، قبل أيام، توقيف 11 شخصا على خلفية الحادث، بينهم اثنان من رجال السلطة، ومندوب وزارة الصيد البحري، ورئيس مصلحة بمندوبية وزارة الصيد البحري، وطبيب رئيس مصلحة الطب البيطري، حيث يتابعون بتهم "التزوير في محرر رسمي والمشاركة فيه والقتل غير العمد".



دلالات

ذات صلة

الصورة
احتجاجات في فرنسا على مقتل نائل م. (فراس عبد الله/ الأناضول)

مجتمع

أعاد مقتل نائل م. برصاص شرطي فرنسي في مدينة نانتير بالضاحية الغربية للعاصمة باريس، وكذلك الاحتجاجات الليلية في مدن فرنسية عدّة، آفات عميقة يعاني منها المجتمع الفرنسي إلى الواجهة.
الصورة
مبادرة لتسليط الضوء على خطر المخدرات شمالي سورية (العربي الجديد)

مجتمع

أطلقت عدة مؤسسات ومنظمات عاملة في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام السوري مبادرة "تعافي"، لتسليط الضوء على خطر المخدرات على الفرد والأسرة والمجتمع، يتخلّلها سباق على طريق "إم 4" حلب - اللاذقية في ريف محافظة إدلب، لمسافة كيلومترين.
الصورة
ندوة شباب في الهوامش في تونس (العربي الجديد)

مجتمع

عرضت منظمة "إنترناشونال ألرت" في تونس نتائج دراسة ميدانية حول الصحة النفسية للشباب في الأحياء الشعبية شملت ثلاث مناطق، هي الكبارية في العاصمة تونس والقصرين في غرب البلاد وتطاوين في الجنوب.
الصورة
نجاح قطري (العربي الجديد)

مجتمع

عُدّ مهرجان "نجاح قطري" بنسخته الرابعة، والذي اختتم فعالياته قبل أيام، مميزاً هذا العام بسبب ابتكارات الشباب المتعددة، كما منح المهرجان جوائز استندت إلى تصويت الجمهور.
المساهمون