المعارضة السورية تشن هجوماً ضد النظام في البادية.. وقتلى مدنيون بريف الرقة

06 يونيو 2017
معركة "الأرض لنا" لصدّ هجمات النظام (عامر المحباني/فرانس برس)
+ الخط -
استأنفت فصائل من المعارضة السورية المسلحة، صباح اليوم الثلاثاء، الهجوم على قوات النظام في البادية السورية، بهدف استعادة مناطق خسرتها، فيما قتل وجرح عناصر من تنظيم "داعش" بغارة من طيران التحالف الدولي على مواقعهم في مدينة البوكمال بريف دير الزور، على الحدود السورية العراقية.

وأعلنت فصائل "جيش أسود الشرقية" و"تجمّع الشهيد أحمد العبدو"، عن استئناف معركة "الأرض لنا" في البادية السورية، ضد قوات النظام، حيث اندلعت معارك عنيفة مع قوات النظام السوري والمليشيات الأجنبية الموالية لها، في محور منطقة كسارات الشحمة ومنطقة مفرق جليغم، على طريق دمشق بغداد في ريف حمص الشرقي.

وفي السياق نفسه، قصفت الفصائل مواقع للنظام في حاجز زازا ومنطقة السبع بيار على طريق التنف في بادية تدمر الشرقية، ودمرت دبابة وعربة مدرعة وعربة شيلكا، خلال المواجهات مع قوات النظام.

وتهدف معركة "الأرض لنا" إلى صد هجمات النظام السوري واستعادة مناطق سيطر عليها، بعد هجوم مباغت ضد المعارضة السورية التي تقاتل تنظيم "داعش" في البادية.



إلى ذلك، قالت مصادر محلية إنّ ثلاثة مدنيين قُتلوا وجُرح آخرون جراء غارة على منازل المدنيين من طيران التحالف الدولي على قرية البوعاصي، في ريف الرقة الغربي.

وفي الشأن نفسه، قُتل رجل وطفل جراء قصف مدفعي من تنظيم "داعش" على قرية مزرعة القحطانية في ريف الرقة الغربي، كما قُتل شخص بقصف من التنظيم على تجمّع للمدنيين في منطقة الأحوس، غرب الرقة، في حين قُتل مدنيان جراء انفجار لغم أرضي في مزرعة ربيعة.



معارك في الرقة



بدورها، شنّت المليشيات الكردية هجوماً من الجبهات الشرقية للرقة، حيث اندلعت على أثرها معارك عنيفة مع تنظيم "داعش"، في أطراف حي المشلب وسوق الغنم، وسط قصف مدفعي كثيف على المدينة.

وتواصلت المعارك بين الطرفين، داخل الفرقة 17 ومحيطها، في شمال شرق المدينة، وفي جبهات بلدة جزرة، غرب الرقة، في محاولة تقدم باتجاه البلدة المقابلة لمنطقة الرعية، جنوب غرب مدينة الرقة.

وفي دير الزور، قُتل ثلاثة من عناصر قوات النظام السوري خلال مواجهات مع "داعش" في منطقة المقابر، جنوب مدينة دير الزور، في حين سيطر التنظيم على تلة أم عبود وبرج السّيريتيل، الواقع بالقرب من دوار البانوراما.

قتلى لـ"داعش"

بموازاة ذلك، قتل وجرح عناصر من تنظيم "داعش" بغارة من طيران التحالف الدولي على مواقعهم في مدينة البوكمال بريف دير الزور.

وذكرت شبكة "فرات بوست"، المهتمة بنقل أخبار المنطقة الشمالية الشرقية، أن غارة من طيران التحالف الدولي استهدفت حاجزاً ومقرا لتنظيم "داعش" بالقرب من مبنى المعالف في محيط المنطقة الصناعية بمدينة البوكمال الحدودية مع العراق في ريف دير الزور الشرقي، ما أسفر عن مقتل عشرين من عناصر التنظيم على الأقل.

من جهة أخرى، ذكرت شبكة "ديرالزور 24" الإخبارية، أن مدنياً من أبناء بلدة العشارة في ريف دير الزور الشرقي، قتل جراء انفجار لغم بسيارة كان يستقلها على طريق الحسكة دير الزور.

وتجددت، ظهر اليوم، المعارك بين قوات النظام السوري وتنظيم "داعش" في محاور عدة بمنطقة المقابر جنوب مدينة دير الزور، ومحيط جبل الثردة، وأطراف اللواء 137 وأطراف حي الجورة وسط قصف متبادل، إذ يشن تنظيم "داعش" هجوماً معاكساً ضد قوات النظام والمليشيات الموالية له في المدينة.

وفي ريف حماة، اندلعت معارك بين قوات النظام السوري وتنظيم "داعش" في محيط قرية عقارب الصافية وقرية المبعوجة بمنطقة السلمية في ريف حماة الشرقي، جراء هجوم جديد من قوات النظام على مواقع التنظيم.

وأكدت مصادر محلية وقوع قتلى وجرحى من الطرفين، في حين شيعت مليشيا "الدفاع الوطني" التابعة لقوات النظام "علاء جاكيش" في مدينة السلمية، وهو قائد ميداني ورئيس فرع المعلومات في مركز مليشيا "الدفاع الوطني/فرع سلمية" قتل أمس في معارك مع تنظيم "داعش".

إلى ذلك، واصل طيران النظام استهداف مناطق في ريف درعا، حيث ألقى 12 برميلاً متفجراً على منطقة عرز في ريف درعا الشرقي، بينما شن الطيران الحربي أربع غارات على مدينة النعيمة، بالتزامن مع غارات على حي مخيم درعا، أسفرت عن أضرار مادية كبيرة.