المعارضة السورية تستعيد السيطرة على كنسبا بريف اللاذقية

19 يوليو 2016
كر وفر بين المعارضة والنظام بكنسبا (تامر الحلبي/فرانس برس)
+ الخط -

استعادت قوات المعارضة السورية، متمثلة بـ"جيش الفتح" وفصائل "الجيش السوري الحر"، فجر اليوم الثلاثاء، السيطرة على بلدة كنسبا ومنطقة قلعة شلف الاستراتيجية المجاورة لها، بعد ساعات قليلة من سيطرة قوات النظام السوري على المنطقتين.

وأوضحت مصادر في "جيش الفتح"، التابع للمعارضة في ريف اللاذقية، صباح اليوم الثلاثاء، أن قوات "حركة أحرار الشام" و"جبهة النصرة" وفصائل أخرى، تمكنت من طرد قوات النظام من بلدة كنسبا فجراً، بعد اشتباكات عنيفة طوال الليل، قبل أن تتقدم قوات المعارضة وتسيطر على قلعة شلف، التي تتمتع بإشراف على طرقات هامة في منطقة جبل الأكراد بريف اللاذقية الشمالي.

كما لفتت المصادر إلى أن المعارضة استعادت السيطرة على المنطقتين، بشكل سريع، سمحت لها بوضع يدها على كميات من الأسلحة والذخائر، كانت قوات النظام قد أحضرتها إلى المنطقتين مساء أمس، بعد سيطرتها عليهما.

وكانت قوات النظام السوري قد سيطرت، مساء الإثنين، على قلعة شلف وبلدة كنسبا، إثر هجوم مباغت على قوات المعارضة، وذلك بعد يومين فقط من استعادتها للمنطقة.

وتشير هذه التطورات إلى ارتفاع احتمال تواصل عمليات الكر والفر بينهما، خصوصاً مع شروع قوات النظام في قصف كنسبا وقلعة شلف، ما يرجح أن يشكل ذلك تمهيداً لعملية عسكرية قد يشنها النظام بهدف استعادة السيطرة على البلدة.