المعارضة السورية تبدأ معركة طرد "داعش" من القلمون الشرقيّ

09 يونيو 2015
وصول مؤازرات من الشمال السوري للمعارضة (الأناضول)
+ الخط -

أعلنت قوات المعارضة السورية، اليوم الثلاثاء، سيطرتها على جبل الأفاعي في منطقة القلمون الشرقيّ، بعد اشتباكات عنيفة مع تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

وقال عضو مجلس قيادة الثورة في ريف دمشق، عمار الحسن لـ"العربي الجديد"، إنّ "فصائل عدة، أهمها (جيش الإسلام)، و(تجمّع كتائب وألوية الشهيد أحمد العبدو)، و(جيش أسود الشرقيّة)، وحركة (أحرار الشام)، بدأت اليوم الثلاثاء، معركة تحرير منطقة المحسا في القلمون الشرقيّ، بهدف فتح طريق إمداد الثوار إلى الشمال السوري".

وأكّد الحسن أنّ "قوات المعارضة سيطرت على جبال الأفاعي وثلاث نقاط قربها، كما دمّرت عدداً من آليات تنظيم (داعش) وقتلت نحو 45 من عناصره، فيما لم تسجّل إصابات في صفوف المقاتلين"، مشيراً إلى "وصول مؤازرات من الشمال السوري، ومناطق الغوطة وجنوبيّ دمشق ودرعا".

من جهته، ذكر الموقع الرسمي لـ"جيش الإسلام" أنّ اللواء "الخامس مشاة ميكا"، يشارك في معركة "تحرير المحسا"، لافتاً إلى أنّه اللواء الأكبر في القلمون الشرقيّ، وأشرف على تشكيله قائد أركان "جيش الإسلام"، أبو معروف، ويقوده أبو محمد إسلام، ويتميّز بتنوع وقوة أسلحته الثقيلة والخفيفة، فضلاً عن طبيعة المنطقة التي يسيطر عليها ونوعية وشراسة مقاتليه.

وأضاف الموقع، أنّ أبو محمد إسلام، كان القائد العسكري لـ"جيش الإسلام" في الغوطة الشرقية، بعدما كان قائد اللواء الأول، أكبر ألوية الجيش، وشارك في قيادة عدة معارك، أبرزها معركتا العمالية والدخانية.

وكان "جيش الإسلام" قد أعلن في الرابع والعشرين من الشهر الماضي، مقتل عدد من عناصر تنظيم "داعش"، وتدمير آلياتهم، إثر محاولتهم الوصول إلى منطقة البترا والجبل في القلمون الشرقيّ، بعد قطع طريق الإمداد الإغاثي والعسكري عن مدن وبلدات المنطقة، مؤكّداً توحد فصائل (جيش الإسلام، حركة أحرار الشام، جبهة النصرة، تجمع الشهيد أحمد عبده، جيش أسود الشرقي، فيلق الرحمن)، ضمن غرفة عمليات مشتركة بهدف قتال التنظيم والقضاء عليه.

اقرأ أيضاً: القلمون: 15 قتيلاً لحزب الله و"سانا" تتحدث عن تقدم

المساهمون