المستوطنون يدعون لاقتحام الأقصى بالتزامن مع الانتخابات الإسرائيلية

08 ابريل 2019
+ الخط -
وجهت جماعات استيطانية إسرائيلية دعوات لاقتحام مركزي للمسجد الأقصى يوم غد الثلاثاء، تزامنا مع انتخابات الكنيست الإسرائيلي، في ظل مواصلة المستوطنين اقتحاماتهم لباحات المسجد الأقصى، اليوم الإثنين، بينما نفذ مستوطنون اعتداءات على قرية جيبيا شمال غربي رام الله وسط الضفة، واعتقلت قوات الاحتلال نحو 20 فلسطينيا خلال اقتحامات نفذتها في مناطق متفرقة من الضفة الغربية.

ومن بين من اقتحم المسجد الأقصى المبارك اليوم، عدد من الحاخامات وقادة الجمعيات الاستيطانية، بحماية من قوات الاحتلال الإسرائيلي، بينما اتفق ما يسمى بـ "اتحاد منظمات الهيكل" المزعوم على جعل يوم انتخابات الكنيست غداً يوماً مركزياً؛ لاقتحام الأقصى، وحث أعضاء هذه الجماعات على انتخاب أي من الأحزاب، التي تنادي بتغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى لصالح المتطرفين.
وطالب أرنون سيجال، أحد أعضاء مجلس إدارة "اتحاد منظمات الهيكل" على صفحته في موقع "فيسبوك"، بتقسيم الأقصى بين المسلمين واليهود على غرار المسجد الإبراهيمي في الخليل، وطالب بفتح المسجد الأقصى لليهود على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، وإعادة إغلاق مصلى باب الرحمة بشكل نهائي.
ووجه سيجال رسالة للناخبين من أعضاء الجماعات المتطرفة بأن يتوجهوا لحزب "الهوية" وحزب "الليكود"، معتبراً أن هذين الحزبين يضمان أكبر عدد من أعضاء الجماعات المتطرفة.
وسيشهد يوم غد الثلاثاء، وهو يوم انتخابات الكنيست، اقتحامات مركزية للمسجد الأقصى، وسيقودها أعضاء وحاخامات بارزون، في هذه الجماعات المتطرفة.
على صعيد آخر، ذكرت مصادر محلية وصحافية أن أهالي قرية جيبيا شمال غربي رام الله تصدوا لمحاولة مجموعة من المستوطنين اقتحام قريتهم، وأصيب خلال ذلك شابان فلسطينيان بجروح، عقب رشق المستوطنين الأهالي بالحجارة.
وفي سياق الاعتقالات اليومية، ذكرت مصادر محلية وصحافية أن قوات الاحتلال اعتقلت الفتى محمد باسم التميمي وهو شقيق الأسيرة المحررة عهد التميمي عقب دهم منزل عائلته في قرية النبي صالح شمال غربي رام الله، إضافة إلى اعتقال شاب آخر من القرية، واعتقلت قوات الاحتلال شابا من بلدة سلواد شرق رام الله، وكذلك الجريح علي أبو صفية عقب دهم منزله في بيت سيرا غرب رام الله، حيث تخلل اقتحام بيت سيرا اندلاع مواجهات بين الشبان وتلك القوات ولم يبلغ عن وقوع إصابات، وتم اعتقال الشاب المريض بالسكري طارق خضيري عقب دهم منزله في مدينة البيرة المجاورة لمدينة رام الله.
كما اعتقلت قوات الاحتلال فلسطينيين أحدهما الأسير المحرر عمار القواسمي عقب دهم منزليهما في مدينة الخليل جنوب الضفة، واعتقلت شابا آخر من مخيم العروب شمال الخليل، واعتُقل شابان من بلدة سعير شمال شرقي الخليل، وشابٌ آخر من بلدة يطا جنوب الخليل.
بينما اعتقلت قوات الاحتلال اليوم، مواطنين فلسطينيين من قرية جيوس شرق قلقيلية شمال الضفة، واعتقلت قوات أخرى من جيش الاحتلال شابين من مدينة طولكرم، شمال الضفة الغربية، أحدهما الأسير المحرر قسام رياض بدير، بينما تم اعتقال شاب من مدينة أريحا شرق الضفة الغربية بالتزامن مع اندلاع مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال ولم يبلغ عن وقوع إصابات.
إلى ذلك، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال التي اقتحمت قرية قراوة بني زيد شمال غربي رام الله، فيما اندلعت مواجهات أخرى في قرية دير أبو مشعل غرب رام الله عقب اقتحام القريتين، علاوة على اندلاع مواجهاتٍ بين الشبّان وقوات الاحتلال التي اقتحمت مدينة سلفيت شمال الضفة.
كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شابين من مخيم جنين شمال الضفة، بالتزامن مع اندلاع مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال، أطلقت خلالها قوات الاحتلال قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ما أوقع عشرات الإصابات بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع تمت معالجتها ميدانيا.