المركزي الأوروبي يخفض الفائدة على الودائع ويمدد برنامج التحفيز

03 ديسمبر 2015
مبنى البنك المركزي الأوروبي في فرانكفورت الألمانية (فرانس برس)
+ الخط -
خفض البنك المركزي الأوروبي، اليوم الخميس، سعر الفائدة على الودائع، وذلك في أحدث تحرك له لإنعاش الإقراض ورفع التضخم في منطقة اليورو، مؤكدا أنه سيعلن مزيدا من الإجراءات في وقت لاحق اليوم.

وفي خطوة كانت متوقعة على نطاق واسع، أعلن البنك المركزي الأوروبي، في بيان، خفض الفائدة على الودائع إلى -0.30% من -0.20% بهدف تحفيز الإقراض من خلال زيادة التكلفة على البنوك التي تودع فائض سيولتها المالية لديه.

ولم يتغير سعر إعادة التمويل الرئيسي للبنك المركزي الأوروبي، والذي تتحدد على أساسه تكلفة اقتراض البنوك في مزاده الأسبوعي، وبقى عند 0.05%، كما ظل أيضا سعر الفائدة على القروض الطارئة لليلة واحد بدون تغيير عند 0.30%.

وتترقب الأسواق الآن المؤتمر الصحافي لرئيس البنك المركزي الأوروبي، ماريو دراغي، لترى ما إذا كان المركزي سيدخل أي تعديلات على برنامجه الشهري لشراء أصول بقيمة 60 مليار يورو.

وارتفع اليورو بنحو سنت إلى 1.0694 دولار بعد قرار المركزي الأوروبي.

وصعدت الأسهم الأوروبية بعيد صدور بيان البنك، لكن سرعان ما بددت مكاسبها بحلول الساعة 12:57 بتوقيت غرينتش، حيث تراجع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.1%.

وزاد مؤشر يورو ستوكس 50 للأسهم القيادية في منطقة اليورو 0.2% مدعوما بصعود أسهم شركات المرافق العامة وصناعة السيارات والبنوك.

اقرأ أيضا: الدولاريهدد بأزمة مالية عالمية جديدة

المساهمون