المرشح الجمهوري السابق ميت رومني: ترامب مفلس ومخادع

03 مارس 2016
رومني: انتخاب ترامب يعني انحدار أميركا للحضيض (Getty)
+ الخط -




حذر المرشح الجمهوري السابق، ميت رومني، اليوم الخميس، الجمهوريين الأميركيين من انتخاب رجل الأعمال دونالد ترامب، ممثلاً لهم في الانتخابات، واصفاً إياه بـ"المفلس المخادع".

واعتبر في خطاب ألقاه بجامعة يوتا في ولاية يوتا، معقل طائفة المورمان، التي ينتمي إليها أن "ترامب مفلس مخادع ودجال ومحتال ومزور. انتخابه رئيسا لأعظم دولة في العالم لن يعني سوى انحدار الولايات المتحدة إلى الحضيض".

وهاجم رومني، المحسوب على مؤسسة الحزب الجمهوري التقليدية، اقتراح ترامب بترك تنظيم "الدولة الإسلامية"(داعش) لأداء مهمة إسقاط نظام بشار الأسد، ثم الإجهاز على التنظيم بعد ذلك، معتبراً أن "هذا الرأي يدل على شخصية ترامب المتهوّرة وحمقه المنتظر في السياسة الخارجية".

وتوقع أن يكون "رد ترامب على خطابه أكبر دليل على مستوى الانحطاط الذي وصل إليه الرجل"، طالباً من جمهوره متابعة الرد.

وجاء خطاب رومني في وقت حرج من التصفيات التمهيدية الحزبية، في محاولة من مؤسسة الحزب الجمهوري التقليدية لكبح تقدم ترامب الذي تعتبره المؤسسة الجمهورية دخيلاً على الحزب ويسعى لإشعال ثورة ضد قياداته داخله.

وسبق الهجوم تحذير وزير الأمن الداخلي الأميركي الأسبق والقيادي الجمهوري الحالي، توم ريدج، من اختيار ترامب لتمثيل الحزب الجمهوري، مهاجماً الرجل، ولكن بلهجة أقل حدة من رومني، الذي قال معلقون محايدون إن مهاجمته لترامب جاءت لدوافع الانتقام الشخصي، بعد أن وصفه ترامب بـ"الفاشل".

وأعادت محطات التلفزة الأميركية تسجيل فيديو لرومني أثناء حملته الانتخابية الفاشلة عام 2012 ضد الرئيس الديمقراطي باراك أوباما، وهو يشيد بحماسة منقطعة النظير بترامب.

واعتبر معلقون أن التناقض في مواقف رومني هو نوع من الرياء سيصب لصالح ترامب. وقد تجنب رومني بعد خطابه أي أسئلة محرجة حول الأمر.

ونقلت محطة "فوكس نيوز"، عن متحدثة من أنصار ترامب، قولها إن "المؤسسة الجمهورية التقليدية فشلت على مدى الأعوام الماضية في استعادة البيت الأبيض"، معتبرة أن "خطاب رومني سوف يفيد ترامب أكثر مما يلحق به الضرر، ولن يعود بأي منفعة على منافسيه الرئيسيين السيناتور تيد كروز والسيناتور ماركو روبيو".​

اقرأ أيضاً: "إف بي آي" يقترب من التحقيق مع هيلاري كلينتون