المرزوقي و"النهضة" يدينان الأحكام الصادرة بحق مرسي

17 مايو 2015
"النهضة" تدعو إلى عدم تسييس القضاء (Getty)
+ الخط -

دعت "حركة النهضة" التونسية إلى إلغاء الأحكام الصادرة في حق الرئيس المصري المعزول، محمد مرسي ورفاقه، وعدم استعمال القضاء في مواجهة الخصوم السياسيين، مطالبة المنظمات الإنسانية والحقوقية وكل أحرار العالم بالتحرك من أجل ذلك.

واعتبرت "النهضة" في بيان لها، أن أحكام الإعدام على مرسي وعشرات من قيادات حزب "الحرية والعدالة" وحركة "الإخوان المسلمين"، تأتي في سياق استمرار خيار مواجهة خصم سياسي واستعمال القضاء لتحقيق ذلك.

وأكدت الحركة، أنها "تشجب هذه الأحكام الجماعية الظالمة في حق محمد مرسي، الذي وصل إلى الحكم بإرادة حرة من الشعب المصري"، وفي حق بقية المتهمين الذين يمثلون طرفاً سياسياً رئيسياً في الساحة المصرية.

وشدّدت "النهضة" على ضرورة إيجاد مساحة للحوار الوطني، ودفع مبادرات المصالحة دون إقصاء بين الفرقاء المصريين، من أجل رأب الصدع السياسي بعيداً عن المواجهة وآثارها الخطرة على وحدة مصر وشعبها.

وكان الرئيس التونسي السابق، منصف المرزوقي، قد دان بدوره الحكم، الذي اعتبره ظالماً بامتياز، معبراً عن تضامنه الكامل "مع أخي وصديقي الرئيس محمد مرسي، ومع كل المحكوم عليهم ومع عائلاتهم وأدعو الله أن تنتهي محنتهم التي هي محنتنا جميعاً".

ودعا المرزوقي السلطات المصرية إلى التعقل، وعدم المواصلة في خيارات "لا يمكن إلا أن تأتي بالوبال على مصر التي نحبها ونحرص على استقرارها"، وطالبها بعدم تنفيذ أي حكم بالإعدام واعتماد سياسة المصالحة الوطنية لتوفير السلم الاجتماعي والأمن الحقيقي.

كما دعا المرزوقي كل السياسيين والحقوقيين في تونس والوطن العربي والعالم، للتجنّد من أجل الحفاظ على أرواح الأشقاء المصريين.

اقرأ أيضاً الخارجية الأميركية: محاكمة مرسي لا تتطابق مع سيادة القانون