المحكمة المكسيكية العليا.. نحو تقنين الماريوانا

05 نوفمبر 2015
جدل حول قرار المحكمة المكسيكية (GETTY)
+ الخط -


أعطت المحكمة العليا في المكسيك، الضوء الأخضر، أمس الأربعاء، لإنتاج الماريوانا، بغرض الاستخدامات الترفيهية، في قرار تاريخي قد يؤدي إلى إباحتها، في بلد يخوض صراعا مريرا ضد عصابات المخدرات.

وأشاد مؤيدو الإصلاح، بقرار المحكمة -الذي وإن لم يضفِ صبغة قانونية على استخدام الماريوانا- لكنه يعد واحدا من أجرأ الخطوات التي اتخذت في هذا الاتجاه، في بلد يحجم عن تحرير قوانين المخدرات.

وقال مليتون جونزاليس، وهو ناشط عمره 27 عاما، وهو يحتفل بالقرار خارج المحكمة: "لقد شهدنا كيف أسهمت السياسة الخاصة بالمخدرات وتحريمها في أن يجني تجار المخدرات أموالا طائلة، وكيف ارتكبت جرائم رهيبة للقضاء على أسواق المخدرات".

وترسي أربعة قرارات تالية من نفس النوع إلى جانب القرار الحالي، أساسا وسابقة قانونية في المكسيك التي أدت الجرائم المرتبطة بالمخدرات بها إلى مقتل أكثر من 100 ألف شخص خلال السنوات العشر الأخيرة، ما دفع الحكومة إلى إعادة النظر في القوانين.

وصوت القضاة على إعلان عدم دستورية بعض بنود قانون اتحادي للصحة تحرم زراعة واستهلاك الماريوانا، وذلك بعد أن وجهت جماعة لا تسعى للربح إنذارا قضائيا ضد قرار في عام 2013 لجهاز الصحة (كوفيبريس).

ويقول مقترحو هذا الإصلاح إن تجريم المخدرات لم يسهم سوى في زيادة القيمة السوقية لها، وأضاف أعباء لا ضرورة لها على المؤسسات العقابية، من خلال ملء السجون بتجار صغار أو أناس ضبطوا متلبسين وبحوزتهم كميات صغيرة من المخدرات.

ومع تزايد أعداد القتلى جراء أحداث العنف المرتبطة بالمخدرات، تصاعدت الضغوط السياسية على المكسيك كي تحذو حذو أوروغواي وبعض الولايات الأميركية بشأن جعل سياستها الخاصة بالماريوانا أكثر تحررا.

يجيء قرار المحكمة العليا في المكسيك بعد يوم واحد من رفض الناخبين في ولاية أوهايو بأغلبية ساحقة إضفاء صبغة قانونية على استخدام الماريوانا للأغراض الترفيهية، لتصبح ولايتهم أول ولاية في الغرب الأوسط الأميركي ترفض هذا الإجراء.

وفي أغسطس/آب، منحت محكمة أدنى درجة، والدين مكسيكيين حق جلب دواء -أساس تكوينه الماريوانا- من الخارج لمعالجة ابنتهما ذات الثمانية أعوام من الصرع.

وظلت الماريوانا إلى جانب الكوكايين وأنواع أخرى من المخدرات، مصادر دخل رئيسية لعصابات المخدرات العنيفة المسؤولة عن عشرات الآلاف من حوادث القتل في المكسيك.


اقرأ أيضا:بدء التسجيل رسميا لزراعة القنب الهندي (الماريجوانا) في الأوروجواي

دلالات