المجر تنوي إنجاز السياج الحدودي لوقف المهاجرين

بودابست (المجر)
08 سبتمبر 2015
6476A6B4-0025-41FE-9C5A-1EB106B7E424
+ الخط -
قال رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان إنه يريد تعجيل وتيرة إقامة سياج، بهدف وقف تدفق المهاجرين إلى الحدود الجنوبية للبلاد مع صربيا، وهو مشروع فاته موعدان نهائيان سابقان.


ونقلت صحيفة "ماغيار إيدوك" الموالية للحكومة في عددها الصادر، اليوم الثلاثاء، عن أوربان قوله إنه مقتنع بالحاجة إلى مزيد من العمال في عملية بناء السياج التي يقوم بها الجيش المجري، بعدما قام بتفقد الحدود بشكل غير معلن مسبقاً، أمس الإثنين، برفقة مدير مكتبه يانوس لازار.

وأعلنت المجر في بداية الأمر أن من المقرر بناء سياج بارتفاع أربعة أمتار على امتداد 174 كيلومتراً على الحدود مع صربيا بحلول نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، ولكن في يوليو/ تموز الماضي دعا أوربان إلى اكتمال عملية البناء بحلول الحادي والثلاثين من أغسطس/ آب.

وأشار بيان حكومي ضمناً إلى أن وزير الدفاع سابا هندي استقال أمس الإثنين على خلفية الوتيرة غير المرضية لعملية بناء السياج.

اقرأ أيضاً: قطار لمئات اللاجئين يغادر بودابست نحو الحدود النمساوية

في سياق منفصل، قال خفر السواحل في اليونان اليوم الثلاثاء إن سفن دورياتهم التقطت ما يقرب من 500 مهاجر في إحدى عشرة عملية بحث وإنقاذ خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية في بحر إيجه شرقاً.

وعُثر على الأشخاص الذين لم تتضح جنسياتهم على الفور في قوارب صغيرة بالقرب من جزر ليسبوس - التي تمثل ما يقرب من نصف الوافدين المهاجرين في اليونان - وساموس وكوس وجزيرة أغاثونيسي الصغيرة.

وتقطعت السبل بأكثر من 15 ألف لاجئ ومهاجر على ليسبوس، في انتظار الفحص قبل أن يتمكنوا من ركوب عبّارة إلى البر اليوناني - حيث يتوجهون شمالاً عبر مقدونيا وصربيا والمجر لطلب اللجوء في بلدان أوروبية أكثر ازدهاراً.

اقرأ أيضاً:رعب اللاجئين بالمجر ومحاولات السير نحو النمسا