الليلة مصر تواجه تونس في موقعة القاهرة

10 سبتمبر 2014
ليلة التحدي الكروي بين مصر وتونس(getty)
+ الخط -

تتجه آمال وقلوب الملايين، مساء اليوم، في مصر وتونس، صوب اللقاء الصعب والمرتقب بين المنتخبين الشقيقين في الجولة الثانية من عمر المجموعة السابعة لتصفيات كأس الأمم الأفريقية التي تستضيفها المغرب أوائل العام المقبل.

وخسر المنتخب المصري مباراته الأولى في التصفيات أمام السنغال بهدفين مقابل لا شيء في داكار، سجلهما مامي ضيوف وساديو ماني، في المقابل، فازت تونس بصعوبة على بتسوانا بهدفين مقابل هدف، وجاء الهدفان في الدقائق العشرين الأخيرة من اللقاء عبر وهبي الخرزي وياسين الشيخاوي.

ضغط نفسي
ويدخل شوقي غريب، المدير الفني للفراعنة، اللقاء وهو يعاني من ضغوط هائلة ليس فقط بسبب الهزيمة أمام السنغال، بقدر الانتقادات التي انهالت على رأسه ووصلت إلى حد رهن استمراره في منصبه بالنتيجة، رغم وجود خمس جولات متبقية على نهاية التصفيات.

في المقابل، يحاول جورج ليكنز، المدير الفني للمنتخب التونسي، الحفاظ على بدايته في التصفيات بعد حصد 3 نقاط، وفي الوقت نفسه تقديم عرض جيد أمام الفراعنة لإزالة القلق من نفوس الجماهير التونسية بعد العرض المتواضع أمام بتسوانا.

ويعتمد المدير الفني للمنتخب المصري، شوقي غريب، على أسلحة يراهن عليها في حسم نتيجة اللقاء، يتقدمها محمد صلاح، مهاجم تشلسي الإنجليزي، الذي يأمل المصريون في استعادته خطورته بالإضافة إلى الوجه الصاعد عمرو جمال، رأس حربة الأهلي، والذي طالبت الجماهير بمشاركته أساسياً بعد تألقه في الفترة التي شارك فيها خلال لقاء السنغال، ومعهما المحترفون في الخارج أمثال أحمد فتحي وأحمد حجازي ومحمد النني وصالح جمعة وأحمد حسن كوكا وعلي غزال.

مناورة ليكنز
وقد كشفت استعدادات تونس الأخيرة، عن تركيز جورج ليكنز، المدير الفني، على اللعب بطريقة دفاعية يعتمد فيها على سلاح الهجمات المرتدة عبر استغلال سرعة الثنائي فخر الدين بن يوسف ومحمد أمين الشرميطي، هذا الثنائي الذي سيشكل أوراق المفاجأة للمدرب البلجيكي في موقعة القاهرة.

وتواصلاً مع المفاجئات، تتجه نية الجهاز الفني لمنتخب تونس إلى وضع نجم الكرة التونسية ومحترف لخويا القطري على دكة الاحتياط، وهو تخطيط فاجأ التونسيين قبل المصريين خاصة أمام المكانة المتميّزة التي يحتلها المساكني لدى الجماهير في تونس وثقتهم في قدرته على قلب المعطيات وصنع الفارق بمفرده في أي وقت.

عبد الشافي ومساندة الجمهور المصري
وقد أعلن مدرب المنتخب المصري، في آخر تصريحاته، أنه تلقى الضوء الأخضر من الجهاز الطبي للاعتماد على المدافع عبد الشافي، كما تأكد من اللاعب نفسه وبحضور إبراهيم حسن، من تعافيه من مخلفات الإصابة وجاهزيته للمشاركة أمام منتخب تونس، ولم يفوّت غريب الفرصة لدعوة الجماهير المصرية إلى تشجيع منتخبها من الدقيقة الأولى إلى نهاية المباراة وأن تكون المساند الفعال لمنتخب الفراعنة.

هداف تونس: لست خائناً
يدخل المنتخب التونسي مباراة الليلة محروماً من خدمات مدافعه ياسين الميكاري، والمهاجم المحترف بنادي ماينز الألماني، سامي العلاقي، بالإضافة إلى الهداف التاريخي عصام جمعة، الذي اتهمته الجماهير التونسية بالخيانة بسبب تشبّثه بالالتحاق بناديه، السيلية القطري، إلا أنه أكد، في تصريح خاص لـ"العربي الجديد"، بأنه بريء من هذه التهمة، عندما قال: "لست خائناً. خروجي كان بالاتفاق بين جميع الأطراف، وتلقى فريقي، السيلية القطري، الموافقة من الاتحاد التونسي والجهاز الفني. وأنا مع المنتخب في كل الأحوال. ومن المؤسف أن تلاحقني هذه التهم في كل مرة".

المساهمون