الكويت تنتج 3 ملايين برميل لأول مرة

03 يناير 2016
الكويت ترفع إنتاجها من النفط (Getty)
+ الخط -
أعلنت شركة نفط الكويت وصولها في مطلع العام الجديد إلى إنتاج فعلي بلغ 3 ملايين برميل يومياً، مبينة أن هذا الحجم من الإنتاج يعد رقماً غير مسبوق في تاريخها.
 
وقالت نفط الكويت في بيان صحافي نشرته وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أمس السبت إن هذا الحجم من الإنتاج يأتي في إطار جهودها الرامية إلى رفع طاقتها الإنتاجية بشكل مرحلي إلى 3.150 ملايين برميل يومياً من النفط، لافتة إلى أن ما تم تحقيقه هو خطوة مهمة ورئيسية في هذا المسار.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت هاشم هاشم، قد قال في تصريحات في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إن الشركة تستهدف رفع الطاقة الإنتاجية للكويت إلى 3.65 مليون برميل من النفط الخام يومياً في عام 2020 والمحافظة عليها حتى عام 2030.

ويعد ما تحقق من زيادة في الإنتاج، جزءا من خطط الكويت طويلة الأجل الرامية إلى الوصول إلى رفع طاقة إنتاج النفط إلى 4.0 ملايين برميل يومياً خلال السنوات المقبلة. وحسب تصريحات هاشم هاشم، ولتحقيق هذا الهدف الاستراتيجي، تعمل الشركة على تنفيذ برامج رأسمالية ضخمة في قطاعي النفط والغاز، من أهمها:

أولاً: تنفيذ برنامجين رئيسيين لتطوير الحقول في منطقة غرب الكويت. وهذان البرنامجان يشملان تنفيذ خطط حقن المياه لبعض حقول تلك المنطقة ما يساهم في المحافظة على الطاقة الإنتاجية لها بمعدلاتها الحالية، والمقدرة بـ 500 ألف برميل من النفط يوميا.

اقرأ أيضاً: طهران تقلل من مخاوف زيادة صادراتها النفطية

ثانياً: تنفيذ ثلاثة برامج رئيسية لتطوير الحقول في منطقة جنوب وشرق الكويت. وتشمل هذا البرامج إنشاء مركز لتجميع النفط الخام ومنشأة كبرى لحقن المياه. حيث سيسهم ذلك في المحافظة على الطاقة الإنتاجية لتلك المنطقة بمعدلاتها الحالية والمقدرة بـ 1.700 مليون برميل من النفط يومياً.

ثالثاً: تنفيذ ثلاثة برامج رئيسية لتطوير الحقول في منطقة شمال الكويت. وتشمل هذه البرامج إنشاء ثلاثة مراكز لتجميع النفط الخام ومنشأة أخرى لحقن المياه، حيث سيسهم ذلك في رفع الطاقة الإنتاجية لتلك المنطقة إلى مليون برميل من النفط يومياً.

رابعاً: تنفيذ المرحلة الأولى من برنامج تطوير النفط الثقيل في شمال الكويت. حيث تهدف هذه المرحلة لإنتاج 60 ألف برميل من النفط الخام يومياً. والجدير بالذكر أنه في استراتيجية 2030 تم تقليل الكميات المطلوب إنتاجها من النفط الثقيل مقارنة في الاستراتيجيات السابقة وذلك نتيجة للاستكشافات النفطية الجديدة منذ عام 2005، ما أدى إلى إضافة نفوط بجودة أفضل مقارنة بالنفط الثقيل.

اقرأ أيضاً: مصر: مستحقات شركات النفط الأجنبية ترتفع لـ3 مليارات دولار

وخامساً: تنفيذ المرحلة الثانية لتطوير المكامن الجوراسية في شمال الكويت. ويهدف هذا البرنامج لرفع الطاقة الإنتاجية للمكامن الجوراسية إلى 200 ألف برميل من النفط الخام يومياً و600 مليون قدم مكعبة من الغاز غير المصاحب.

وسادساً: تنفيذ برنامج حفر مكثف في جميع مناطق عمليات الشركة. حيث ستعمل الشركة على حفر ما يعادل 250 إلى 300 بئر سنوياً خلال الخمس سنوات المقبلة. ويتضمن هذا البرنامج استغلال أحدث أنواع تكنولوجيا الحفر بهدف رفع الطاقة الإنتاجية.

اقرأ أيضاً: انهيار "الصخري الأميركي" في 2016
دلالات
المساهمون