الكويت تتقارب اقتصادياً مع إيران رغم الخلافات السياسية

02 يونيو 2014
روحاني يستقبل أمير الكويت أمس (عطا كناري/فرانس برس/GETTY)
+ الخط -

وقعت الكويت وإيران مساء أمس الأحد، 6 مذكرات تعاون، على هامش زيارة أمير الكويت، صباح الأحمد الجابر الصباح، العاصمة الإيرانية طهران، تشمل التعاون في الجانب الأمني والنقل الجوي والتعاون الجمركي والسياحي والبيئي والرياضي.

وكان أمير الكويت وصل طهران أمس، في زيارة رسمية تستغرق يومين، تلبية لدعوة من الرئيس الإيراني حسن روحاني، في أول زيارة له طهران منذ توليه مقاليد الحكم قبل 8 سنوات.
ويراهن محللون على هذه الزيارة فى تقليل هوة الخلافات بين طهران وبعض الدول الخليجية خاصة وأن أمير الكويت يرأس حالياً القمة العربية. كما يراهن هؤلاء على نجاح الزيارة في تقليل حدة تخوفات دول خليجية من التقارب الإيراني الغربي.

وقال وزير النفط الكويتي، علي العمير: إن أمير الكويت أجرى مباحاث مع روحاني، تاولت سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في المجالات كافة، لا سيما في مجالي النفط والغاز.

وأضاف العمير، في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا)، أن الكويت وإيران من أكبر الدول المصدرة للنفط، " لذا باستطاعة البلدين تبادل الخبرات والتنسيق في مجال النفط استخراجاً وتسويقاً وتكريرا ".

وأشار إلى ما تتمتع به إيران من وجود الغاز بكميات كبيرة. وأعرب عن حاجة الكويت إلى الغاز الإيراني عن طريق التعاون بين الجانبين من أجل استيراده عن طريق توقيع اتفاقية بهذا الشأن.

وتجتهد الكويت لتأمين حاجاتها من الغاز لمواجهة أشهر الصيف الساخنة. وتتوقع الحكومة استيراد نحو 2.5 مليون طن من الغاز الطبيعي المسيّل سنوياً من شركات "شل" و"قطر غاز وبي.بي" وفق عقود تم توقيعها مؤخراً.

وقال وزير الصناعة والمناجم والتجارة الإيراني محمد رضا نعمت زادة: إن هذه الزيارة "مهمة للغاية" وتأتي في إطار تنمية العلاقات الثنائية وتفعيل التعاون المشترك بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والصناعية وغيرها.

وأضاف في تصريحات لوكالة الأنباء الكويتية (كونا)، أن الحكومة الإيرانية وقعت الأحد، مذكرة تفاهم مع إحدى الشركات الكويتية الخاصة في مجال الحديد والصلب بهدف الاستثمار في قطاع الصلب في مدينة بندر عباس الإيرانية.

وقال نعمت زادة: إن حجم التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي بين البلدين "ضئيل للغاية"، داعياً إلى العمل من كلا الجانبين لمزيد من التعاون في مجال التجارة والصناعة والمناجم.

وتشير بيانات للحكومة الكويتية إلى أن حجم التبادل التجاري مع إيران يبلغ نحو 150 مليون دولار سنوياً.

ويرافق أمير الكويت وفد رسمي رفيع المستوى يضم كلا من النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية صباح خالد الحمد الصباح، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير التجارة والصناعة وزير التربية والتعليم العالي بالوكالة عبد المحسن المدعج، ووزير المالية أنس الصالح ووزير النفط، ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة (البرلمان)، علي العمير.

المساهمون